الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الرئيس: نتنياهو لا يؤمن بالسلام ومُجبرون على التعامل معه

حجم الخط
الرئيس عباس
رام الله- وكالة سند للأنباء

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء أمس الأحد، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي المُكلّف بنيامين نتنياهو لا يؤمن بالسلام، لكن الفلسطينيين مُجبرين على التعامل معه.

وأضاف الرئيس "عباس" في مقابلة تلفزيونية، أن نتنياهو لا يؤمن بالسلام لكنه يؤمن ببقاء الاحتلال إلى الأبد، موضحًا أنه مجبر على التعامل معه لأن لا يتوفر خيار آخر.

وذكر أن "الملف الفلسطيني لم يتقدم خطوة واحدة منذ أن وضعت الولايات المتحدة الأمريكية يدها عليه عام 1993 (توقيع اتفاقية أوسلو للسلام بواشنطن)".

وفي السياق، طالب الرئيس "عباس"، إسرائيل بـالإفراج عن الأموال الفلسطينية المُحتجزة لديهم "المقاصة".

و"المقاصة" هي أموال ضرائب وجمارك على السلع الفلسطينية المستوردة، تقوم وزارة المالية الإسرائيلية بجبايتها على أن تحولها شهريا إلى رام الله، لكن يتم الخصم منها.

ومنذ عام 2014، توقّفت عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لرفض تل أبيب وقف الاستيطان وتنكرها لفكرة "حل الدولتين".

وفيما يتعلّق بملف المصالحة الفلسطينية، قال عباس إن "المطلوب من حركة "حماس" الاعتراف بمنظمة التحرير كممثل الشعب الفلسطيني فضلًا عن اعترافها بالشرعية الدولية".

ومنذ صيف 2007، تعاني الساحة الفلسطينية من انقسام سياسي وجغرافي، حيث تسيطر حركة "حماس" على قطاع غزة، في حين تُدار الضفة الغربية من جانب حكومة شكلتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بزعامة الرئيس محمود عباس.