الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هل خبز الشوفان يرفع نسبة السكر في الدم؟

حجم الخط
خبز الشوفان.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

من المهم التحكم في كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها في كل وجبة من الوجبات الثلاث الأساسية، للتحكم في نسبة السكر في الدم؛ إذ إن الكربوهيدرات تؤثر بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم.

ومن المهم أيضًا اختيار الكربوهيدرات الغنية بالمغذيات والألياف بدلاً من الكربوهيدرات المكررة والتي يُضاف إليها كمية كبيرة من السكر.

هذا يفتح المجال لطرح السؤال: هل خبز الشوفان يرفع السكر؟ رغم أنّ هذا المكوّن يَندرج ضمن قائمة الأطعمة الصحية، وهل يناسب مرضى السكري أيضاً؟ تابع القراءة لتكتشف ذلك.

أكدت الدراسات التي بحثت بتأثير دقيق الشوفان على الأجسام بشكل عام، وعلى مرضى السكري خصوصاً، أن تناول الألياف القابلة للذوبان، مثل الشوفان، قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم ويحتمل أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري أيضاً.

يقدم دقيق الشوفان مجموعة من الفوائد الصحية ويمكن أن يكون اختياراً مثالياً لمن يعانون من مرض السكري، لكن يجب دائماً الالتزام بكميات معتدلة.

ويحتوي كوب واحد من دقيق الشوفان المطبوخ على حوالي 30 غرامًا من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تتناسب مع قائمة الوجبات الصحية لمرضى السكري عند تناولها بالكميات الموصى بها.

أسهل طريقة لتحضير خبز الشوفان في المنزل:

المقادير: دقيق الشوفان – نصف كوب، دقيق قمح كامل – كوب، ماء مغلي – كوب، عسل – ملعقة كبيرة، زيت زيتون – ملعقة صغيرة، ملح – ملعقة صغيرة، خميرة – ملعقتان صغيرتان، ماء دافئ – ربع كوب، سكر- رشة

الطريقة: نخلط دقيق الشوفان ودقيق القمح الكامل في وعاء. وفي حال كنتم لا تملكون دقيق الشوفان، إليكم طريقة عمل دقيق الشوفان. نضيف الماء المغلي ونقلب جيداً. نضيف العسل، زيت الزيتون الملح ونمزج المكونات جيداً.

في وعاء صغير، نخلط الماء الدافئ مع الخميرة والقليل من السكر. نحرّك جيداً لإذابة الخميرة. نضع الخليط في مكان دافئ لمدة 10 دقائق حتى يتفاعل، ومن ثم نضيف خليط الخميرة إلى العجينة ونخلط جيدًا.

نضع العجينة على سطح مرشوش بالدقيق ونعجن جيداً حتى تتشكل. نشكّل العجينة على شكل كرة ثم نضعها في وعاء مدهون بالزيت حتى تختمر.

ومن ثم نضع العجينة في قالب مرشوش بالدقيق وندخله إلى فرن محمّى على درجة حرارة 180 مئوية ونترك خبز الشوفان حتى ينضج تماماً.