الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

"هيئة الأسرى": الاحتلال يُحول السجون لمراكز تجارية لابتزاز الأسرى

حجم الخط
سجن إسرائيلي
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة سجون الاحتلال تتعمد اللجوء إلى أسلوب الكسب المادي وابتزاز الأسرى بلقمة العيش بملايين الدولارات سنوياً.

وأوضحت "شؤون الأسرى" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الخميس، أن الأسرى يعيشون أوضاعًا صعبة وقاسية داخل سجن "مجدو".

وأكدت أن سلطات الاحتلال تتعمد تحويل العديد من السجون المركزية إلى مراكز تجارية هدفها الربح الفاحش، مبينةً أن أسرى "مجدو" يشتكون من الأسعار العالية والباهظة التي فرضتها إدارة السجون على ثمن السلع في "الكانتينا".

ويُعاني الأسرى من نقص حاد في الأغطية، ويضطر الأسير لشراء 4 أغطية على الأقل؛ لأنها ذات جودة منخفضة وخفيفة، ويصل السعر الواحد منها أكثر من 100 شيقل.

وذكرت "هيئة الأسرى" أن المعتقلين في كافة الأقسام يشترون في كل شهرين حوالي 20 "بلاطة" تستخدم لطهي الطعام، وسرعان ما تتلف رغم سعرها المرتفع الذي يصل حوالي 170 شيكلًا.

واستطردت: "الأسرى يخضعون لاستغلال مادي واضح في أبسط احتياجاتهم اليومية"، مطالبةً كافة المؤسسات الدولية الحقوقية التدخل ووقف سياسة استغلال الأسرى ماديًا، التي تخالف كافة الشرائع والقوانين العالمية.

ودعت إلى إلزام إدارة السجون بالسماح لذوي الأسرى بإدخال ما يحتاج أبناؤهم أو توفيرها، بأسعارها المتعارف عليها في الأسواق.

ومنذ مطلع 2022 وحتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بلغت حالات الاعتقال نحو 6000 حالة، وتركزت أعلى نسب في عمليات الاعتقال بشهر نيسان/ أبريل، حيث بلغت 1228، ثم أيار/ مايو وأكتوبر بـ 690 حالة اعتقال لكل منهما.

يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال 4760، من بينهم 160 طفلًا، بينما ارتفع عدد الأسيرات خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري إلى 35 أسيرة، من بينهنّ ثلاث قاصرات.