الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تمهيدًا لإقامة "بلدة يهودية"

الاحتلال يستأنف الحفريات في أم الحيران بالنقب

حجم الخط
قرية أم الحيران في النقب
النقب - وكالة سند للأنباء

استأنف سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، عمليات الحفر في أراضي قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف في النقب، جنوبي فلسطين المحتلة، تمهيدًا لإقامة مستوطنة "حيران".

وأفادت مصادر محلية من أم الحيران، بأن شرطة الاحتلال دهمت القرية وأمّنت الحماية للجرافات والآليات الإسرائيلية التي استأنفت أعمال الحفريات لإقامة المستوطنة، وذلك بعد خمس سنوات من تجميد اقتحامات القرية في أعقاب استشهاد المربي يعقوب أبو القيعان عام 2017.

وأشارت المصادر إلى اعتقال شرطة الاحتلال لمواطن فلسطيني ونجله من أم الحيران؛ بدعوى "عرقلة وتشويش أعمال الحفريات".

وصرح رئيس اللجنة المحلية في أم الحيران رائد أبو القيعان، بأن مزاعم اعتقال الأب ونجله "عارية عن الصحة، وتأتي في سياق ملاحقة السكان في البلدة وكل من يعترض على اقتحام ومصادرة أراضيه".

وأوضح أبو القيعان، أن الأب المعتقل كبير في السن ويعاني من أمراض مزمنة، حيث نقل إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع بعد اعتقاله من قبل عناصر الشرطة، كما أن نجله يعاني مرض السكر.

وبهذه الاقتحامات والاعتقالات، جددت سلطات الاحتلال إجراءات تنفيذ مخطط تهجير السكان العرب من قرية أم الحيران، بغية إقامة مستوطنة يهودية.

وكان "القضاء" الإسرائيلي قد قرر بعد سنوات من نضال أهالي أم الحيران في أروقة المحاكم، أنه عليهم إخلاء القرية، بشكل كامل، بدءا من تاريخ 15 نيسان/ أبريل وحتى 30 من نفس الشهر لعام 2018، وإلا سيتم اقتلاعهم وتهجيرهم بالقوة.

ورفضت المحكمة العليا الإسرائيلية التماسًا لأهل قرية أم الحيران لمنع إخلائها عام 2014، حيث تصر حكومة الاحتلال على إقامة بلدة يهودية مكان القرية العربية.