الساعة 00:00 م
السبت 03 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.19 جنيه إسترليني
4.8 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.59 يورو
3.41 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

القدس في نوفمبر 2022.. استشهاد 3 مقدسيين واعتقال 152 آخرين

بالأسماء.. 20 شهيدًا برصاص الاحتلال في نوفمبر 2022

العراق يقرر نشر قواته على الحدود مع تركيا وإيران

حجم الخط
الجيش العراقي - تعبيرية.jpg
بغداد - وكالة سند للأنباء

أعلنت الحكومة العراقية، عزمها إعادة نشر قوات لها على حدود العراق، بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق ووزارة البشمرجة، مع كلّ من إيران وتركيا.

قرار بغداد جاء بعد القصف المتكرر الذي نفذته أنقرة وطهران، واستهدف في إقليم كردستان العراق متمردين أكرادا أتراكا وإيرانيين.

وتخضع المناطق الحدودية في كردستان العراق لسيطرة البشمرجة، وهي قوات عسكرية خاصة بإقليم كردستان لكنها تتبع إداريا لوزارة الدفاع العراقية.

وقالت الحكومة العراقية، عقب اجتماع للمجلس الوزاري للأمن الوطني، ترأّسه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إنّها قرّرت "وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية لمسك الخط الصفري على طول الحدود مع إيران وتركيا".

وشنّ الحرس الثوري الإيراني ضربات صاروخية وهجمات بمسيّرات مفخّخة على مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية، المتمركزة منذ عقود في كردستان العراق، الإقليم المتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.

كما شنّت تركيا الأحد الماضي عملية عسكرية تحت اسم "المخلب"، ضدّ مواقع لحزب العمال الكردستاني، شمال العراق وفرعه في سوريا وحدات حماية الشعب الكردية.

وحتى يوم أمس الأربعاء، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن القوات الجوية والمدفعية التركية قصفت نحو 500 هدف للمقاتلين الأكراد في شمال العراق وسوريا منذ الأحد الماضي.

وقد تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باجتثاث "الإرهابيين" من مناطق تل رفعت ومنبج وعين العرب شمالي سوريا.

ويبدو أن الإعلان العراقي موجه بشكل خاص إلى إيران التي أكدت في وقت سابق الأربعاء عزمها على الاستمرار في مواجهة "التهديد" الآتي من الإقليم العراقي.

وأوضح بيان الحكومة العراقية، أن هذه الخطة ستوضع "بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق ووزارة البشمرجة"، مشيرا إلى أن رئيس أركان البشمرجة شارك في الاجتماع.

والثلاثاء، التقى وفد من البشمرجة ممثلين عن وزارتي الداخلية والدفاع. واتفق الطرفان على "استراتيجية تهدف إلى تعزيز أمن الحدود"، بحسب بيان صدر عن إقليم كردستان العراق.

وقال الناطق باسم حكومة إقليم كردستان، لاوك غفوري لوكالة الأنباء الفرنسية إن "حكومة إقليم كردستان سترسل تعزيزات من البشمرجة إلى الحدود".