الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الاتحاد الأوروبي يدين هدم مدرسة فلسطينية بـ"مسافر يطا"

حجم الخط
مدرسة صفي
القدس-وكالة سند للأنباء

أدان الاتحاد الأوروبي، هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "صفّي" الابتدائية الفلسطينية، الممولة من المانحين في مسافر يطا جنوبي الخليل، يوم الأربعاء الماضي.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي، الجمعة، إنه "يعيد التذكير أن عمليات الهدم هي غير قانونية بموجب القانون الدولي، كما يجب احترام حق الأطفال في التعليم".

وأضاف أن "هذا التطور غير المقبول يأتي في الوقت الذي لا يزال فيه 1200 فلسطيني في مسافر يطا يواجهون خطر الترحيل القسري بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية في شهر أيار".

وأشار إلى أن سكان مسافر يطا "يعيشون في "بيئة قسرية ومخيفة بشكل متزايد، بما في ذلك القيود المفروضة على تنقلهم وتنقل المعلمين وطواقم المساعدات الإنسانية".

ودعا إسرائيل إلى "وقف جميع عمليات الهدم والإخلاء، والتي لن تؤدي إلا إلى تفاقم معاناة الفلسطينيين وزيادة التصعيد في بيئة متوترة أصلا"، وفق البيان.

وتواجه ثماني قرى في مسافر يطا، يقطنها أكثر من 1200 فلسطيني، من بينهم 500 طفل، خطر التهجير من قبل جيش الاحتلال.

وكان الجيش قد أعلن منذ سنوات السّبعين المنطقة ذات المناخ الصحراوي منطقة عسكرية تحت اسم "حقل النار رقم 918" وتمتدّ على قرابة 30,000 دونم.

في هذا السياق، هدمت سلطات الاحتلال عشرات المنازل والمباني والمنشآت الزراعية التي يعيش فيها الفلسطينيون، وتمنع وصول الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه إلى المنطقة حيث الفرص محدودة للغاية.