الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

كيف تعزز ثقة طفلك بنفسه؟

حجم الخط
تعزيز الثقة عند الطفل
دبي-وكالات

تعزيز ثقة الطفل بنفسه ضرورية لمساعدته وجعله قادراً على التعامل مع الحياة ومحيطه، كما أن لها أثراً كبيراً في بناء الصحة النفسية للطفل. بصفتك أحد الوالدين، إليك أفضل طرق تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال.

1- المديح يساعد على تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال، لكن لا تبالغ

يعتبر مدح الأطفال على إنجازاتهم أمراً رائعاً، ومن المهم أيضاً إخبارهم بأنك فخور بجهودهم بغض النظر عن النتيجة. بالإضافة إلى تشجيع السلوكيات الجيدة وتعزيز ثقة الطفل بنفسه.

وعندما تمدح طفلك، يجب عليك تحديد التصرف الجيد الذي تمدحه. على سبيل المثال: "أحسنت صنعاً بمشاركة ألعابك مع أخيك!"، عندما تكون محدداً بشأن الفعل الجيد الذي قام به الطفل، فمن المرجح أن تعزز انتباه الطفل إلى بذل المجهود، بغض النظر عن نتيجة هذا الجهد.

لكن حتى تحافظ على قيمة هذا المديح ويكون له مفعول في تعزيز ثقة الطفل بنفسه، يجب أن يكون في أشياء تستحق المديح فعلاً. لأن المديح المستمر يفقد قيمته، ولا يشعر الطفل بأنه أنجز شيئاً ذا قيمة ما دام يتلقى المديح على كل فعل يقوم به.

2. قليل من المخاطر تساعد على تعزيز ثقة الطفل بنفسه

من الطبيعي أن ترغب في حماية طفلك من المخاطر، لكنك نتيجة لذلك، ربما تحرمه من ارتكاب الأخطاء التي يمكنه التعلم منها، فجزء كبير من النجاح وبناء شخصية الطفل، هو التعلم من الأخطاء. يوفر ارتكاب الخطأ فرصة تعليمية لمعرفة ما يجب على الطفل القيام به بشكل صحيح في المرة القادمة.

فحاول السماح له بخوض التجربة تحت إشرافك، وتوفير البيئة الآمنة، وفي الوقت نفسه أفسح له المجال لخوض "المغامرة".

3. شجعهم على اتخاذ القرارات المناسبة لأعمارهم

اتخاذ القرارات تساعد على تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال، ويمكنك تقديم خيارات مناسبة لعمرهم مثل السماح للطفل باختيار الملابس التي يرتديها، وماذا يأكل على الإفطار، واللعبة التي يجب أن يلعبها أو اللون الذي يجب استخدامه في تلوين رسوماته، وأين يذهب في نزهة، وما إلى ذلك.

منع الأطفال من اتخاذ أي قرار ليست بيئة يتعلم بها الأطفال الثقة في أنفسهم. لذا في المرة القادمة، بدلاً من التدخل المباشر، وفّر الخيارات، ودع طفلك يقرر، وإذا كان لا بد من التدخل، فعليك أن تشرح لهم الأسباب وراء تغييرك اختيارهم.

4- لا تقارن طفلك بالأطفال الآخرين

تجنب مقارنة الأطفال بإخوتهم أو زملائهم بأسئلة مثل: "لماذا لا يمكنك أن تتصرف مثل زميلك بالصف؟" أو "انظر إلى مستوى أداء أختك في المدرسة! لماذا لا يمكنك فعل ذلك؟".

هذه المقارنات تجعل الأطفال يشكون في أنفسهم، ويعتقدون أنهم لا يستطيعون إرضاءك أو تلبية توقعاتك، ويفقدون الثقة بالنفس في النهاية.

يمكنك استخدام المقارنة فقط بين طفلك اليوم وما كان يقوم به سابقاً. كمثال يمكنك أن تقول: "قبل بضعة أشهر، كنت بالكاد قادراً على قراءة جملة كاملة. الآن، يمكنك قراءة فقرة كاملة. هذا تقدم جيد". لا تقل: "في عمرك، كان أخوك يقرأ الكتاب بأكمله".

ركز على تتبع إنجازاته فقط وليس مقارنته بأي طفل آخر؛ لأن كل طفل يتطور بطريقته الخاصة، ولا يوجد طفلان متشابهان.

5- عندما يخطئ الطفل تأكد من أنه يعرف أنك مستاء من اختياره وليس منه

بسبب ضغوطات الحياة، أو ربما قد تكون ببساطة تمر بيوم سيئ، يكون الشعور بالانزعاج من تصرف ما يقوم به طفلك أمراً لا مفر منه، لكن لا تجعل الغضب يسيطر عليك، وستحتاج إلى تقديم النقد البناء وشرح أسباب انزعاجك دون أن تؤثر سلباً على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

وضح أن اختيارات الطفل أو أفعاله هي التي تزعجك، وليس من الطفل كشخص. وجّه كل النقد إلى هذه الأفعال بدلاً من انتقاد الطفل بعبارات مثل "أنت كسول جداً!"، أو "لماذا أنت متسخ جداً؟".

6- تكليفهم ببعض المهام لتعزيز الثقة بالنفس

إن تكليف الطفل بالمهام والإشادة بإنجازاته، يمنحه إحساساً بالمسؤولية والقيمة، ويساعده على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

وتعتبر الأعمال المنزلية البسيطة، طريقة رائعة لمنح طفلك بعض المسؤولية. ويسمح له بشحذ اهتماماته، ويمكنك أن تشاركه أنت في البداية في أداء تلك المهام.

وحاول إيجاد مهام قد تكون مسلية له، ولا يشعر طفلك أثناء تنفيذها بأنها تكليف وعمل فقط، مثلاً قد يستمتع الأطفال الذين يحبون الوجود في الخارج بمهام البستنة أو غسل السيارة. قد يستمتع الأطفال الأنيقون بترتيب ألعابهم أو المساعدة في طي الغسيل.

7- دعهم يقضون بعض الوقت مع من هم أكبر سناً

بالتأكيد يحتاج الأطفال إلى قضاء بعض الوقت مع الأطفال من نفس أعمارهم، لكن وجود الأطفال قرب البالغين ومن هم أكبر سناً منهم يمنحهم فرصة للنمو عاطفياً وفكرياً، من خلال المحادثة والنقاش وغير ذلك.

منحهم وقتاً للدردشة مع البالغين الذين تثق بهم، مثل الأصدقاء في حفل عشاء أو الأقارب عند زيارة عائلية، يمكن أن يكون مفيداً حقاً في تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

8. أفسح لهم المجال وامنحهم الاستقلالية

الشعور بالاستقلالية مهارة مهمة وضرورية للأطفال، وأحياناً قد يكون من الصعب على الوالدين التفكير بأن أطفالهم أصبحوا يعتمدون على أنفسهم وليسوا بحاجة لمساعدتهم بعد الآن، فيقومون بالمبالغة في رعاية الطفل، وعدم إفساح المجال أمامه لينمو بشكل طبيعي ويتعلم الاعتماد على نفسه، وينتج عنه أطفال يفتقرون إلى الثقة بأنفسهم.

بصفتك والداً أو والدة، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنح طفلك أساساً متيناً من الثقة، هو السماح له بالاستقلال. ربما ليس كل الوقت، وليس لكل شيء.

لكن في بعض الأحيان، عندما تشعر أن الأمور على ما يرام، خذ بضع خطوات للوراء وشاهدهم وهم يترعرعون ويتمتعون بالثقة.