الساعة 00:00 م
السبت 28 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.26 جنيه إسترليني
4.85 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

مناورات جوية إسرائيلية أمريكية تحاكي هجوما على إيران

حجم الخط
من المناورة العسكرية الأميركية الإسرائيلية المشتركة.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أجرى الجيش الإسرائيلي، مناورات عسكرية مشتركة مع نظيره الأمريكي تحاكي "هجومًا على المنشآت النووية الإيرانية"، وفق ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11".

ولفتت "كان 11" النظر إلى أن المناورات التي بدأت الثلاثاء 29 نوفمبر الماضي، هدفت إلى "منع إيران من أن تصبح دولة ذات قدرة نووية".

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه "اختتم سلسلة من المناورات المشتركة للجيشين الإسرائيلي والأمريكي، والتي حاكت سيناريوهات مختلفة في التعامل مع التهديدات الناشئة في المنطقة".

وأضاف: "انطلقت المناورات في عملية تخطيط مشتركة الثلاثاء، ورافقت أربع طائرات أدير F-35i أربع مقاتلات أمريكية من طراز F-15 في سماء البلاد".

ونبه البيان إلى أن المناورة أجريت بمشاركة شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، وفي إطار التمرين، أجرى سلاحا الجو الإسرائيلي والأمريكي، الأربعاء، مناورة التزود بالوقود جوًا.

وذكر أن طائرة تزويد وقود أمريكية عملاقة من طراز KC-10 قامت بتزويد عدة مقاتلات من طراز "باراك" F-16 بالوقود.

وتمرن سلاح الجو الإسرائيلي على خطة عملياتية بعيدة المدى، وفي إطار المناورات، أجرت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تدريبًا واسع النطاق حاكى معركة بمواجهة دول في دائرة التهديد الثالثة، وفق بيان الجيش.

وقال إن مشاركة "أمان" هدفت إلى "اختبار قدرات جمع المعلومات وتحليلها وبلورة الأهداف، ووضع المعلومات الاستخبارية في متناول القوات العملياتية".

وذكر أن "هذه التدريبات تعد جزءًا أساسيًا من التعاون الإستراتيجي الذي يتعزز بين الجيشين الأمريكي والإسرائيلي في مواجهة التحديات المشتركة في الشرق الأوسط، وعلى رأسها إيران".

ووفق صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، يصنف جيش الاحتلال التهديدات التي تواجهه إلى دوائر، تضم الأولى الدول والمناطق الحدودية مثل لبنان وسورية وقطاع غزة، وتشمل الثانية دولا بينها اليمن والعراق، أما الدائرة الثالثة والأبعد فتضم إيران.

وخلال السنوات الأخيرة، أجرت إسرائيل عددًا من المناورات لمحاكاة ضربة عسكرية لإيران؛ والأسبوع الماضي، اختتم رئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال "كوخافي" إن الفترة المقبلة ستشهد "توسيعا ملحوظا" للأنشطة المشتركة بين الجيش الإسرائيلي وقوات القيادة المركزية الأمريكية الوسطى (سنتكوم) التابعة للجيش الأمريكي".