الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

72 انتهاكًا رقميًا بحق المحتوى الفلسطيني خلال نوفمبر

حجم الخط
محتوى رقمي
غزة- وكالة سند للأنباء

وثق مركز "صدى سوشال"، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أكثر من 72 انتهاكًا رقميًا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال المركز في تقرير له وصل "وكالة سند للأنباء"، إن حسابات فلسطينية تلقت عددًا من البلاغات بدعوى مخالفة سياسات المحتوى والذي تسبب بقيود بالنشر والوصول وحظر النشر عند نشر الأخبار المتعلقة بفلسطين.

وأوضح أن موقع فيسبوك جاء في مقدمة المنصات التي مارست انتهاكات رقمية بحق المحتوى الفلسطيني، بواقع 41 انتهاكًا خلال نوفمبر الماضي.

ورصد "صدى سوشال" 20 انتهاكًا رقمًّا على منصة "إنستغرام"، و5 انتهاكات على موقع "تويتر"، و3 انتهاكات عبر تطبيق "واتساب".

أما عن توزيع الانتهاكات حسب نوع الحساب، أشار المركز إلى أن 36 حسابًا شخصيًا تعرض أصحابها للانتهاكات الرقمية، و34 صفحة عامة، و2 مجموعات على فيسبوك.

وحول طبيعة المحتوى المنتهك المتعلق بالقضية الفلسطينية، رصد المركز 25% من طبيعة المحتوى الذي تعرض للانتهاك كان عبارة عن نصوص وكلمات تتعلق بالقضية الفلسطينية، و40% لمحتوى كان يتضمن صورًا فلسطينية لشهداء.

ومنذ مطلع العام الجاري، صادقت ما تُسمى "اللجنة الوزارية للتشريعات" في الحكومة الإسرائيلية، على مشروع القانون؛ لمحاربة المحتوى الرقمي الفلسطيني، ووقف حالة التضامن والدعم للفلسطينيين ونضالهم.

ويجيز القانون حذف مضامين عبر مواقع شبكة الإنترنت، مثل المواقع الإخبارية، يمنح -أيضًا- مزودي خدمة الإنترنت صلاحية حجب المواقع، وإحالة أصحابها للتحقيق، وتقديمهم للمحاكمة؛ بحجة التحريض.