الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"صدى سوشال": 63 انتهاكًا رقميًا بحق المحتوى الفلسطيني خلال يوليو

حجم الخط
منصات التواصل الاجتماعي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

وثق مركز "صدى سوشال"، خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، أكثر من 63 انتهاكًا رقميًا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال المركز في تقرير له اليوم الاثنين، تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن حسابات فلسطينية تلقت عددًا من البلاغات بدعوى مخالفة سياسات المحتوى والذي تسبب بقيود بالنشر والوصول وحظر النشر عند نشر الأخبار المتعلقة بفلسطين، وحذفِ عددٍ من الحسابات.

وأوضح أن موقع فيسبوك جاء في مقدمة المنصات التي مارست انتهاكات رقمية بحق المحتوى الفلسطيني، بواقع 50 انتهاكًا خلال شهر تموز الماضي.

ورصد "صدى سوشال" 5 انتهاكات رقمية مارستها منصة تيك توك، 3 انتهاكات على انستغرام، أما منصة يوتيوب فحذفت خلال الشهر الماضي 3 قنواتٍ لنشرها محتوى فلسطيني.

ونوه المركز إلى أن موقع "تويتر" جاء في المركز الأخير من حيث الانتهاكات؛ بواقع انتهاكين رقميين تمثلا في حذف الحسابات.

وأردف: "تستمر منصات التواصل الاجتماعي في محاربة الإعلام الفلسطيني من خلال تقييد وحذف حسابات الصحفيين، لنشرهم أخبارًا تتعلق بالقضية الفلسطينية".

وبيّن التقرير: "رصد مركز صدى سوشال 17 انتهاكًا بحق حسابات الصحفيين والمؤسسات الإخبارية، وكان آخرها حذف منصة انستغرام لحساب مصور وكالة الأناضول في فلسطين هشام أبو شقرة الحائز على جوائز عالمية".

واعتبر أن ذلك "يؤكد على عدم مراعاة منصات التواصل الاجتماعي لخصوصية القضية الفلسطينية، واعتبارها مجرد نقل الخبر تحريض على العنف، والذي بدوره يعيق نشر المعلومات والأخبار".

واستنادًا لقانون فيسبوك، الذي بدأ إقراره منذ بداية العام الجاري في إسرائيل، قدمت النيابة العسكرية الإسرائيلية لائحة اتهام بحق الطالبة الفلسطينية في جامعة بئر السبع مريم أبو قويدر من النقب تتضمن تهمًا بـ "تأييد منظمة إرهابية، والتحريض على الإرهاب".

وكانت "أبو قويدر" قد نشرت صورًا ومنشورات عبر حسابها على انستغرام لأحداث النقب واعتداءات شرطة الاحتلال على الفلسطينيين مطلع العام الجاري.

وشدد "صدى سوشال" على مساعيه الحثيثة لرصد الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني والعمل على متابعتها مع إدارة "ميتا"، والمنصات الأخرى، ولا زال يعمل على استعادة العديد من الحسابات التي تتعرض للحظر.

واستطرد: "يؤكد المركز مجددًا على ضرورة الإبلاغ عن أي مساس بحرية النشر أو تقييد الاستخدام على فضاء الإنترنت في فلسطين، وأهمية توثيق هذه الانتهاكات انطلاقًا من أهمية التواجد على المنصات الرقمية ونقل الرواية الفلسطينية".