الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

اشتية يدعو لعدم استفادة المستوطنات من مشاريع "الوكالة الأمريكية"

حجم الخط
اشتية
رام الله-وكالة سند للأنباء

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، إلى عدم استفادة المستوطنات الإسرائيلية من مشاريع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

جاء ذلك لدى مباحثات أجراها مع مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة إيمي توهل-ستول، وفريقها، بشأن مشاريع وبرامج الوكالة للعام المقبل 2023 في فلسطين.

وقال اشتية إن استفادة "المستعمرات الإسرائيلية والمستعمرون في الضفة الغربية بما فيها القدس، من هذه المشاريع بشكل مباشر أو غير مباشر مخالف لهدف الوكالة في المساعد في بناء المؤسسات نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وشدد على ضرورة أن تنسجم مشاريع الوكالة الأمريكية للعام المقبل مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، بحيث يتم استثمار الدعم لينعكس على حياة الفلسطينيين إيجابيا ويكون ذا أثر ملموس.

وأوضح المجالات ذات الأولوية لدى الحكومة، مثل دعم مشاريع الطاقة المتجددة، والتدريب التقني والمهني، والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى مشاريع تنموية توفر فرص عمل وتساهم في خفض نسبة البطالة خاصة بين صفوف خريجي الجامعات.

ودعا إلى استقطاب الشركات الأمريكية للعمل في فلسطين وتوظيف مهارات الخريجين.

وقال رئيس الوزراء: "نعلم أن هناك بعض التشريعات في واشنطن التي تحد من العمل المباشر مع الحكومة الفلسطينية، لكن مشاريع الوكالة يجب أن تساهم بحماية حل الدولتين الذي تؤمن به الولايات المتحدة وإدارة الرئيس (جو) بايدن".