الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"نتنياهو" يعتزم طلب تمديد المهلة الثانية لتشكيل حكومته

حجم الخط
نتنياهو وبن غفير
القدس-وكالة سند للأنباء

أشارت تقديرات إسرائيلية إلى أن رئيس حزب "الليكود"، بنيامين نتنياهو، يعتزم طلب مهلة أخرى لتشكيل الحكومة، إضافة إلى المهلة الثانية لعشرة أيام التي حصل عليها من الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، يوم الجمعة الماضي.

ويزعم "نتنياهو" أن المهلة الثانية لن تكون كافية بسبب مطالب أخرى وضعتها الأحزاب التي ستشارك في الحكومة، حسبما قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين.

وبعد المهلة الأولى لتشكيل الحكومة التي منحت لـ"نتنياهو" لمدة 28 يوما، في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، منحه "هرتسوغ" مهلة ثانية لمدة 10 أيام، تنتهي في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وينص القانون على أن يكون الحد الأقصى للمهلة الثانية 14 يوما، ويتوقع أن يطالب "نتنياهو" بتمديد المهلة الثانية بأربعة أيام.

ويستعد مستشارو "نتنياهو" لطلب تمديد هذه المهلة، إثر مداولات بين أحزاب الائتلاف المتوقع، جرت أمس الأحد، حول بلورة اتفاق ائتلافي موحد، توقع عليه جميع هذه الأحزاب.

ويتوقع أن يوافق "هرتسوغ" على تمديد المهلة بأربعة أيام، حسب الصحيفة، على خلفية الاعتقاد أنه لن يتمكن عضو كنيست آخر من تشكيل حكومة.

ويعبر قياديون في "الليكود" عن استياء من عدد المطالب الآخذ بالتزايد من جانب أحزاب الائتلاف المتوقع، وأشاروا إلى أنه كلما تتقدم المفاوضات الائتلافية تتزايد مطالب الأحزاب، لكن لا يوجد احتمال للاستجابة لجميع هذه المطالب.

وأجرى طاقم المفاوضات عن "الليكود" أمس، محادثات مع جميع أحزاب الائتلاف المتوقع في محاولة للتوصل إلى حل للخلافات بينها.

وفي 13 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، كلف الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، زعيم حزب "الليكود" ورئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق (2009-2021)، "نتنياهو"، بتشكيل الحكومة ضمن مهلة زمنية تستمر 28 يومًا، ويمكن تمديدها 14 يومًا.