الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

المجر تبدأ محادثات مع قطر لشراء الغاز المسال

حجم الخط
وزير الخارجية القطري
الدوحة-وكالات

أعلن وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر زيغارتو، أن بلاده اتفقت مع قطر على أن تبدأ شركتا الطاقة في البلدين محادثات حول شراء المجر الغاز الطبيعي المسال من قطر.

ونقلت "رويتر" عن زيغارتو قوله في مقطع فيديو عبر "فيسبوك"، اليوم الأربعاء، إنه بموجب الاتفاق ستبدأ مجموعة الطاقة المجرية "إم.في.إم" محادثات مع قطر للطاقة حول إمكانية إمداد المجر بالغاز الطبيعي المسال خلال ثلاثة أعوام.

واجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم في الدوحة، مع وزير الخارجية والتجارة في المجر بيتر زيغارتو.

وذكر موقع الخارجية القطرية أنه جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد شريده الكعبي، مع وزير الخارجية والتجارة المجري "العلاقات الثنائية والتعاون بين قطر والمجر في مجال الطاقة".

وأضاف "زيغارتو" أن الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى توسيع القدرة الاستيعابية في موانئ استقبال الغاز الطبيعي المسال الواقعة في الجنوب لتكون المجر قادرة على شراء الغاز الطبيعي المسال من قطر.

وتتلقى المجر 4.5 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا عبر بلغاريا وصربيا، بموجب اتفاق طويل الأمد مع روسيا مدته 15 عاما تم توقيعه العام الماضي.

وأعلنت قطر، الشهر الماضي، عن أولى صفقاتها الكبرى لتوريد مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى ألمانيا على مدى 15 عاما على الأقل، بدءا من 2026، وقالت إنّ شركة "قطر للطاقة" تبحث في اتفاقيات أخرى محتملة لأكبر اقتصاد أوروبي.

ووقّعت شركة "قطر للطاقة" خلال الشهر الماضي أيضا اتفاقية بيع وشراء مع مؤسسة الصين للبترول والكيميائيات "سينوبك" (Sinopec) لتوريد 4 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 27 عاما، بداية من العام 2026.