الساعة 00:00 م
السبت 11 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

"الخارجية" تدين مشاركة موظفي البيت الأبيض باقتحام الأقصى

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، مشاركة عدد من كبار موظفي البيت الأبيض في اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، وبحماية عناصر شرطة ومخابرات الاحتلال.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن موظفي البيت الأبيض لو كان هدفهم مجرد الزيارة لما تمت بطريقة اقتحامية وبمشاركة المستوطنين، ولتمت من خلال التنسيق مع الجهة الرسمية المسؤولة عن المسجد الأقصى وفقا لمفهوم "الستاتسكو".

واستنكرت الوزارة بشدة دعوات المنظمات اليمينية المتطرفة لتنظيم الاقتحامات الحاشدة للمسجد الاقصى والتي أطلقتها صباح هذا اليوم.

وتأتي الاقتحامات لتغيير الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف، وانتزاع صلاحيات الأوقاف الإسلامية، والمطالبة بفتح أبواب المسجد الاقصى كاملة أمام المقتحمين طيلة النهار وليس في ساعات محددة، والسماح لليهود بأداء صلواتهم التلمودية.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يحدث في وقت تتواصل فيه إجراءات وتدابير الاحتلال الجائرة لمنع أي نشاط ليس فقط سياسي إنما ثقافي، اجتماعي، رياضي أو فني ينظمه المقدسيون.

ولفتت إلى أن ذلك يعني حرمان الفلسطينيين من أي نشاط جماعي في مدينتهم المقدسة، وهي إجراءات استعمارية صرح بها ما يسمى وزير الامن الداخلي في دولة الاحتلال "جلعاد اردان".

وأكدت الوزارة أن حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الوطني الإنساني للفلسطينيين في القدس، لا تقتصر فقط على حملات التضييق والتنكيل والتهجير القسري لهم الى خارج المدينة.

وذكرت أن الحرب متواصلة، من خلال هدم المنازل وطرد مقومات هذا الوجود كافة، كان آخرها تسليم أوامر هدم إداري لعدة منازل في العيسوية كما تم سابقا مع أهالي سلوان وصور باهر وجبل المكبر والبلدة القديمة بالقدس.

ونوهت الوزارة إلى ضرورة عكس أشكال التضامن المختلفة مع العيسوية، عبر آليات عمل لتعزيز صمود مواطنيها أمام هذه الهجمة الإحتلالية الاستعمارية.

وأكدت على أنها ستواصل بذل جهودها السياسية والدبلوماسية، لفضح إجراءات الاحتلال بحق المدينة المقدسة وأحيائها وبلداتها ومقدساتها على المستوى الدولي دبلوماسيا وقانونيا.

وطالبت الوزارة المدن العربية والإسلامية بعقد توأمات فورية مع العاصمة المحتلة، كتعبير تضامني يتبنى صمود المقدسيين وطرح قضاياهم في المحافل كافة.