الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالصور تمرين عسكري إسرائيلي يحاكي هجومًا صاروخيًا "ضخمًا" بالقدس

حجم الخط
تمرين عسكري
القدس-وكالة سند للأنباء

شهد مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلي في مدينة القدس، اليوم الخميس، تمرينًا عسكريًا وطبيًا واسع النطاق يحاكي "هجومًا صاروخيًا ضخمًا" على المدينة، وسط حرب متعددة الجبهات.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن مئات الجنود والضباط من قيادة الجبهة الداخلية بجيش الاحتلال شاركوا في التمرين، إلى جانب طاقم المستشفى.

ويرسم سيناريو التدريبات اندلاع حرب بين "إسرائيل" وحزب الله اللبناني، الذي يفترض أن يطلق آلاف الصواريخ على "إسرائيل".

DSC09623.jpg
وفي غضون ذلك، تنضم الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة إلى القتال، وتبدأ بإطلاق مئات الصواريخ على "إسرائيل"، بما في ذلك القدس، بحسب السيناريو.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن الدكتور إينون بودا، مدير مستشفى "عين كارم"، قوله خلال التدريبات: "لقد علمتنا التجارب السابقة أنه إذا اعتقدنا ذات مرة أن الصواريخ لن تضرب القدس، فإنها ستضرب القدس".

كان بودا يشير إلى الضربة الصاروخية الافتتاحية للحرب التي استمرت 11 يومًا بين "إسرائيل" وحركة حماس في قطاع غزة في مايو 2021.

وأطلقت حماس وقتذاك وابلًا من الصواريخ على القدس، بعد مهلة أعطتها لإسرائيل لوقف اعتداءاتها في حي الشيخ جراح.

DSC09633.jpg
وقال الكولونيل شلومي بن يائير، قائد منطقة القدس والمنطقة الوسطى في قيادة الجبهة الداخلية، إن الجيش حدد المستشفيات على أنها "أكثر المواقع المدنية حساسية" التي من المحتمل أن تتعرض للقصف في الحرب، بحسب تقديره.

وأضاف بن يائير لـ"تايمز أوف إسرائيل": "لا يوجد نقص في المواقع التي نخشى أن تتعرض للقصف، لكن أكثر الأماكن تعقيدًا التي قد تتعرض للقصف هي المستشفيات".

DSC09722.jpg
وقال: "نتفهم أنه في غضون يوم أو يومين بعد اندلاع الحرب، ستكون المستشفيات ممتلئة ... وإذا سقط صاروخ على مستشفى أو انهار مبنى قريب من هجوم، فإن المستشفى سيحتاج إلى مساعدتنا".

وقالت اللفتنانت كولونيل ديانا هرتسوغ، ضابطة قيادة الجبهة الداخلية والمسؤولة عن تجهيز المستشفيات لحالات الطوارئ، إن الاجتماعات والترتيبات الأخرى لتدريب محاكاة الحرب بدأت منذ حوالي ستة أشهر.

DSC09777.jpg
وأضحت أن الاستعدادات المطولة دفعت المستشفى لفهم ما يمكن أن يحدث بالفعل أثناء الحرب، مضيفة أن "الحرب هي سيناريو جديد لأنه في الماضي، كانت القدس خالية في الغالب [من الصواريخ]".

وتابعت: "كان الأمر صعبًا للغاية.. على عكس المستشفيات الأخرى التي اعتادت الحرب جيدًا، كان علينا أن نبدأ من الصفر هنا".

DSC09783.jpg
وبعد المحاكاة الأولية لإطلاق الصواريخ، دخل المستشفى في حالة تأهب قصوى، حيث بدأ في نقل المرضى إلى مناطق محمية أكثر، واستدعاء طاقم طبي إضافي، وإصدار تعليمات للجميع في المستشفى للاستعداد لهجوم وشيك.

DSC096782.jpg
في الساعات التالية، أدى هجوم صاروخي وهمي إلى انقطاع الكهرباء عن المستشفى، مما أدى إلى إيقاف تشغيل المولدات الاحتياطية، وفصل الطاقم أي معدات غير ضرورية من شأنها أن تستنزف احتياطيات المستشفى من الطاقة.