الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

لبنان يتسلم 3 مروحيات عسكرية من الولايات المتحدة

حجم الخط
مساعدات الجيش اللبناني
بيروت-وكالة سند للأنباء

تلقى الجيش اللبناني ثلاث مروحيات عسكرية جديدة من طراز Huey II بقيمة 24 مليون دولار قدمتها الولايات المتحدة، اليوم الجمعة.

وأكدت السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، خلال حفل أقيم في بيروت، "استمرار العمل على توطيد العلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان".

وصرح العميد الركن زياد هيكل نائب رئيس الأركان للتجهيز، ممثلا قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، بأن المساعدة العسكرية المقدمة للجيش "ستعزز قدرات سلاحه الجوي وتساعده على خدمة أهدافه الوطنية".

في يناير/ كانون الثاني، صرحت الولايات المتحدة أنها تخطط لإعادة توجيه 67 مليون دولار من المساعدات العسكرية للقوات المسلحة اللبنانية لدعم أفراد الجيش في الوقت الذي تكافح فيه البلاد الانهيار المالي.

وفي وقت لاحق، تبرعت الولايات المتحدة بـ 13 عربة همفي عسكرية، و11 مركبة أخرى ومعدات عسكرية للجيش اللبناني في تشرين الثاني (نوفمبر)، بالإضافة إلى تعهدها بمبلغ 72 مليون دولار كمساعدات إنسانية للبنان.

وتسببت الأزمة الاقتصادية في لبنان -وهي واحدة من أسوأ الأزمات في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، وفقًا للبنك الدولي- في استنفاد ميزانية الدولة والقوات المسلحة وإغراق جزء كبير من البلاد في براثن الفقر.

ويبلغ متوسط الراتب الحالي للجندي أقل من 100 دولار شهريًا. قبل الأزمة، كان متوسط الراتب الشهري للجندي يقترب من 800 دولار.

ويتلقى الجيش اللبناني بانتظام مساعدات من دول أجنبية، وآخرها من الولايات المتحدة وإيطاليا وتركيا وقطر.