الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"القناة 12" تكشف عن موعد إعلان "نتنياهو" تشكيل الحكومة

حجم الخط
نتنياهو
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت القناة "12 الإسرائيلية"، صباح اليوم السبت، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي المُكلف بنيامين نتنياهو، سيُعلن يوم الثلاثاء القادم، عن تمكّنه من تشكيل الحكومة، وذلك قبيل انتهاء المهلة الإضافية التي منحها له الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ.

وأضافت القناة الإسرائيلية" أن حكومة "نتنياهو" ستؤدي اليمين في الكنيست في 28 أو 29 ديسمبر/ كانون أول الجاري، ويسود التقدير بأن هذا سيعطي أيضًا وقتا كافيًا لتمرير جميع التشريعات في الكنيست.

وتبعاً للقناة، سيبلغ "نتنياهو" نواب "الليكود" عن الوزراء المتعينين منهم وفي أي وزارة، قبل أيام قليلة فقط من تنصيب الحكومة.

وذكرت القناة في تقريرها، أنه "يمكن تكهن تركيبة المجلس الوزاري السياسي والأمني في حكومة "نتنياهو" السادسة، والتي ستكون رهنًا بمسألة من هو الرئيس الدائم للكنيست.

وتتركب الحكومة كما بيَّنت القناة، كلاً من: بنيامين نتنياهو، يواف غالانت، ياريف ليفين، رون دريمر، أمير أوحانا، ميري ريغف، إيلي كوهين، يسرائيل كاتس، أربيه درعي، بتسلئيل سموطريتش، وإيتمار بن غفير".

بينما سيضم المجلس الوزاري السياسي الأمني "الكابينت" 11 وزيرًا "من المحتمل أن يخدم بعضهم بالتناوب داخل المجلس"، مع أغلبية واضحة لصالح السياسات التي سيقودها "نتنياهو" كرئيس للوزراء، و"جلانت" كوزير للأمن.

ولكن لتجنب المواجهة _تبعًا للمصدر ذاته_ يريد "نتنياهو" أيضا إقامة منتدى أمني محدود، مكوّن منه إلى جانب "جلانت" و"درعي"، لكن أنصار المتطر ف بتسلئيل سموتريتش يقولون: "لا يوجد مطبخ بدون وزير المالية، الذي سيكون أيضًا، وزيرًا إضافيًا في وزارة الأمن".

وأمام رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو مهلة حتى 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري لتكوين حكومة، بعد اتفاقه مع أحزاب يمينية دينية وأخرى متشددة لتشكيلها، وهو ما نددت به أصوات محلية ودولية.