الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص "الرجبي": إضاءة شمعة "الحانوكاه" في المسجد الإبراهيمي تصعيد خطير

حجم الخط
المسجد الإبراهيمي
الخليل - وكالة سند للأنباء

قال مدير المسجد الإبراهيمي غسان الرجبي، إن إضاءة "شمعة الحانوكاه"، في أول أيام عيد الأنوار العبري بمحيط المسجد الإبراهيمي، تصعيد خطير يأتي في سياق الانتهاكات المستمرة ضد المسجد.

وأضاءت مجموعة من المستوطنين بحمايةٍ قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، شمعدانًا؛ بذريعة الاحتفال بعيد الأنوار "الحانوكاه".

وأضاف "الرجبي" لـ "وكالة سند للأنباء"، اليوم الاثنين، أن خطورة استباحة المسجد الإبراهيمي تكمن في محاولة السيطرة عليه بشكلٍ كامل من قبل الاحتلال ومستوطنيه.

وفيما يتعلق بتركيب مصعد كهربائي، أشار إلى أن قوات الاحتلال شرعت في بناء جدار حجري؛ تمهيدًا للمسار السياحي في المنطقة الشرقية الجنوبية من المسجد الإبراهيمي.

وخلال الأشهر الماضية وضمن إجراءات بناء المصعد، شرعت قوات الاحتلال بقص درج المسجد الإبراهيمي، في خطوة تهدف إلى تغير معالم هذا الموروث التاريخي والحضاري المدرج منذ عام 2017 على لائحة التراث العالمي.

ويسعى الاحتلال لإفراغ المسجد من المصليين، من خلال الإجراءات القمعية والتعسفية بحق المصلين، وإغلاق البوابات الالكترونية ومنع إقامة الأذان فيه وعرقلة حركة المواطنين على الحواجز العسكرية واحتجازهم.

ومنذ 1994 تقسم سلطات الاحتلال المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، إلى قسمين، أحدهما خاص بالمسلمين والآخر باليهود، إثر قيام مستوطن بقتل 29 مسلمًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير/ شباط من العام ذاته.