الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

آيزنكوت: حكومة نتنياهو تُخطط لحل السلطة الفلسطينية

حجم الخط
آيزنكوت.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر قائد أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق، غادي آيزنكوت، من تنفيذ حكومة نتنياهو المقبلة عدة خطوات من شأنها أن تؤدي إلى حل السلطة الفلسطينية.

وأوضح آيزنكوت أن "قرار الائتلاف الإسرائيلي القادم اقتطاع صلاحيات وزير الجيش بالضفة ومنحها لوزير يميني، وكذلك المسؤولية عن الإدارة المدنية، من شأنه أن يتسبب في نهاية المطاف لاتخاذ قرار بحل الإدارة المدنية وبالتالي حل السلطة الفلسطينية".

وقال: "أقول لكم كقائد أدرت عمليات عسكرية هجومية للغاية في الضفة الغربية إن الائتلاف الحكومي يقوم بخطوات متدحرجة تبدأ بالمسؤولية عن الإدارة المدنية ومنسق أعمال الحكومة".

تصريحات قائد أركان جيش الاحتلال سابقًا، وردت خلال كلمة ألقاها في الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين.

وأردف: "المرحلة الثانية ستتمثل في إضعاف المؤسستين (الإدارة المدنية والمنسق)، بينما ستكون الخطوة الثالثة حلهما، وفي النهاية الوصول إلى واقع سيئ في الضفة الغربية، وبالتالي حل السلطة".

نبه إلى أن "هذه الخطوات بالإضافة لمنح بن غفير المسؤولية عن قوات حرس الحدود بالضفة، تشكل مجازفة غير محسوبة وتعرض الأمن الإسرائيلي لخطر كبير".

وبيّن آيزنكوت: "قد يكون الهدف النهائي لكل هذه التغييرات حل السلطة والتراجع عن اتفاقيات أوسلو وإعادة السيطرة العسكرية المباشرة على كامل الضفة الغربية".