الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

قطار إسرائيلي يهدد بمصادرة نحو 1700 دونم من أراضي المقيبلة

حجم الخط
قطار إسرائيلي
جنين - وكالة سند للأنباء

تعقد ما تُسمى اللجنة "اللوائية" للتخطيط الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، جلسة للنظر في الاعتراضات على مخطط لإحياء خط سكك حديد مرج بن عامر، الذي كان جزءًا من سكة حديد الحجاز التاريخية وأقيم مطلع القرن الـ20 ليربط بين جنين والعفولة.

ويستهدف المخطط ما يقرب من 1700 دونم تابعة بمعظمها لأهالي قرية المقيبلة، الواقعة في مرج ابن عامر، والقريبة من جنين في الضفة الغربية.

وقالت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، إنه سيتم البحث في الاعتراض على خطة للاستيلاء على 1700 دونم من أراضي قرية المقيبلة في الداخل المحتل والقريبة من جنين؛ لصالح إحياء خط للقطار بين العفولة وجنين.

وأشارت إلى أنه وفق ادعاء الداخلية الإسرائيلية، فإن البنية التحتية في المنطقة لها أهمية استراتيجية لمستقبل المنطقة وتطويرها لتمكن في المستقبل نقل الحاويات من ميناء حيفا والعفولة الى المنطقة الصناعية المقام حاليا شمال جنين.

يُذكر أن خط سكة الحديد بين جنين والعفولة أقيمت عام 1912 بالتعاون بين تركيا وألمانيا وصولًا إلى نابلس وكان من المقرر أن تصل الى القدس.

ويهدف المخطط إلى مد سكة حديد من العفولة في الداخل الفلسطيني المحتل، بمحاذاة قرية مقيبلة ويشمل تخصيص منطقة لتخزين البضائع وأخرى لمعبر حدودي وأخرى لمحطة ركاب.

ووفقًا لرؤية المخطط فإنّ هذه السكة ستخدم "توصيل البضائع من المنطقة الصناعية الدولية في جنين إلى العفولة ومنها شرقًا، مستقبلًا، إلى الأردن وغربًا إلى ميناء حيفا".