الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"فن 2022".. أزمات وصلت القضاء وأخرى رُحلت لـ 2023

حجم الخط
تعبيرية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

لا تختلف الساحة الفنية عن الساحات والمجالات الأخرى في الحياة والمجتمعات، فقد عصفت بها خلال العام 2022 أزمات أنهت الحياة العملية لفنانين ورفعت آخرين. بينما فارق عالمنا فنانون آخرون بـ "الموت".

وقد شهد عام 2022، أزمات عديدة لدى الكثير من الفنانين، سواء في مصر أو العالم العربي، ووصلت هذه الأزمات إلى حد القضاء، ولا يزال بعضهم مهددًا بالسجن.

ومن أبرز تلك الشخصيات كانت الفنانة المصرية منة سلبي، والتي كادت أن تفقد حياتها بسبب ما ألم بها من مرض، قبل أن تتسبب بـ "تعكير" وربما نهاية حياتها الفنية والعملية بسبب قضية تهريب المخدرات؛ والتي أحبطها الأمن المصري خلال عودتها من رحلة سفر خارج مصر.

منة شلبي.. قضية المخدرات

ممثلة مصرية ولدت يوم 24 يوليو 1982 في الجيزة. عُرفت من خلال دورها في فيلم الساحر عام 2001، وشاركت بعدها بأفلام عديدة حتى برز اسمها على الساحة الفنية. وآخر أعمالها فيلم "من أجل زيكو"؛ الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

من أشهر الفنانات اللاتي أثرن جدلاً كبيراً في 2022، بعد ضبطها في مطار القاهرة، عند عودتها من الولايات المتحدة، وفي حوزتها "مواد مخدرة"، قالت إنها تُباع في المحال التجارية بالولايات المتحدة.

أحيلت إلى القضاء وأخلي سبيلها بعد أن فرض عليها غرامة قيمتها 50 ألف جنية مصري، لكنها لا تزال على ذمة التحقيقات، وممنوعة من السفر، إلى حين بيان موقفها القانوني.

ستيفاني صليبا.. تبييض الأموال

تواجه الفنانة اللبنانية أزمة شبيهة بـ "أزمة منة شلبي"؛ حيث أنها مُهددة بالسجن، بسبب تحويل أموال وصلت لـ 500 ألف دولار (نصف مليون) من أحد المصارف في بيروت إلى حسابها في الخارج.

وأثارت عملية تحويل تلك الأموال الشكوك حول "ستيفاني"، لا سيما وأن الأخبار قالت إن عملية التحويل تمت بطلب من حاكم المصرف المركزي رياض سلامة؛ الذي قالت "صليبا" إن علاقة عاطفية جمعتهما.

وقد أوقفت "صليبا" في مطار بيروت الدولي، وجرى التحقيق معها، إلا أنّها خرجت بكفالة مالية.

حسام حبيب.. أزمة شيرين

واجه المغني المصري خيار السجن المؤبد، بعد أن اتهمته زوجته المطربة شيرين عبد الوهاب بضربها والشروع في قتلها، ولكنه نفى ذلك بعد اعتقاله والتحقيق معه.

وقد نفى "حبيب" ما نسب إليه من اتهامات، وتنازلت المغنية المصرية "شيرين" لاحقًا عن المحضر وعن كافة القضايا التي أقامتها ضده، وعادت من جديد إلى عصمته كـ "زوجة" بعد شهور طويلة من الخلافات.

هالة صدقي.. الطلاق

الأزمة التي عانت منها الممثلة المصرية هالة صدقي، تختلف قليلًا من حيث النوع، وكانت في أروقة محاكم الأسرة، وصُنفت على أنها "اجتماعية".. وقد حصلت "هالة" في 2022 على حكم بطلاقها من زوجها سامح سامي.

وواجهت "صدقي" تهمة مختلفة من قبل طليقها، الذي طالبها بإجراء تحليل الحمض النووي لأبنائه، بعد أن اشتدت الخلافات الزوجية بينهما. وحصلت في نهاية المطاف على حكم الطلاق.

وزعم "سامي" أن "هالة" استأجرت بويضات للإنجاب، مما أدى إلى قيامها بمقاضاته أمام المحكمة بتهمة التشهير بها وبطفليها.

يُشار إلى أن الفنانة هالة صدقي احتفلت بعد حصولها على قرار الطلاق. وهي تُشارك في مسلسل "العمدة" والذي سيُبث في رمضان 2023، رفقة عدد من الفنانين أبرزهم المصري محمد رمضان.

محمد رمضان.. التطبيع والطيار أبو اليسر

واجه الممثل المصري محمد رمضان عدة أزمات في عام 2022، ودخل بسببها المحاكم، لعل أهمها قضيته مع الطيار أشرف أبو اليسر والصور التي نُشرت له مع شخصيات "إسرائيلية" واتهامه بـ "التطبيع".

وفي قضية "أبو اليسر"، نشر رمضان مقطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر فيه وهو يقود الطائرة إلى جانب أبو اليسر، وتعرض لانتقادات كثيفة.

وقدمت بلاغات ضد الطيار الذي اتُهم بمخالفة قانون الطيران المدني، مما ترتب عليه إلغاء هيئة الطيران المدني المصرية رخصته مدى الحياة.

وقام الطيار وأسرته بمقاضاة الفنان "رمضان" لاستخدامه الصورة للترويج لنفسه، وقضت المحكمة الاقتصادية في القاهرة بتعويض الطيار مبلغ 6 ملايين جنيه عن الأضرار التي لحقت به. وعلى الرغم من وفاة الطيار، فإن رمضان استأنف الحكم، ولكن تم رفضه، لتحصل أسرة الطيار على المبلغ.

الجدير بالذكر أن الفنان محمد رمضان يواصل تصوير مسلسله الجديد الذي سينطلق باسم "العمدة" وينتظر عرضه في شهر رمضان 2023.

ويشارك في مسلسل العمدة عدداً كبيراً من النجوم؛ وعلى رأسهم الفنانة زينة والفنان إيمان العاصي والفنانة هالة صدقي وكذلك الفنانة مي كساب والفنانة فريدة سيف النصر، والفنان طارق الدسوقي والفنان أحمد داش.

وتنتظر جماهير الفنان محمد رمضان عمله في الموسم الرمضاني كل عام، خاصة وأنه حقق من خلال مسلسلاته الرمضانية شهرة كبيرة ونجاحات واسعة وعلى رأسها مسلسلات "ابن حلال"، "البرنس"، "الأسطورة"، وغيرها.

رشوان توفيق.. الميراث

الأزمة التي يُعاني منها الممثل رشوان توفيق، والذي يبلغ من العمر 90 عامًا، مختلفة قليلًا، وتدخل ضمن "الأزمات العائلية"؛ حيث يواجه "رشوان" أزمة مع ابنته آية الله.

وقد أقامت "آية الله" دعاوى قضائية ضد والدها، تتهمه فيها بالغش والتدليس في تقسيم تركته بينها وبين شقيقتها هبة وأبناء شقيقها المتوفى توفيق.

وأكد رشوان في تصريحات له، أنه وزع تركته بالتراضي بين بنتيه وأحفاده من نجله الراحل، ونفذ الأمر، إلا أنه عاد وأعطى "شاليه" لأبناء نجله المتوفى، ما أثار غضب ابنته الصغرى آية الله، ودفعها لإقامة ثلاث دعاوى ضده لا تزال متداولة في المحاكم.

أيتن عامر.. مسلسل "وكل ما نفترق"

الأزمة التي عانت منها الفنانة المصرية أيتن عامر، هي بسبب قضية أقامتها "أيتن" ضد الممثلة ريهام حجاج، إذ اتهمتها بحذف مشاهد لها من دورها في مسلسل "وكل ما نفترق"، عبر المونتاج.

ويعود الخلاف بين الفنانة ريهام حجاج والفنانة آيتن عامر إلى إبريل 2021، حيث وجهت آيتن اتهاما مباشرا لريهام بالتدخل في مشاهدها التي قامت بتصويرها في المسلسل الذي عرض ضمن ماراثون دراما رمضان 2021.

وحتى الآن لم يتم النطق بالحكم في القضية التي أقامتها الممثلة المصرية أيتن عامر، التي أوضحت في تصريحات لها، أنها لجأت إلى القضاء بسبب عدم النظر في شكواها التي قدمتها إلى نقابة المهن التمثيلية.

وكانت تلك الأزمة قد بدأت بين آيتن عامر وريهام حجاج على مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات غامضة؛ حيث قامت كل واحدة بكتابة منشور مُبهم عبر حسابها اشتكت فيه من الأخرى، حتى حسمت "عامر" الأمر.

وليد منصور.. أزمات لا تنتهي

يُواجه المنتج وليد منصور أزمة انتهت به في أحد السجون المصرية، بعد شكوى أقامها الشاب خالد ضد المنتج المصري في مارس/ آذار 2022، لعدم حصوله على أجره نظير حفلة غنائية أقامها في مصر.

وقد شهدت قضية القبض على المنتج ومنظم الحفلات وليد منصور، تطورات جديدة مساء الـ 8 من كانون أول/ ديسمبر 2022، بعد نقله إلى قسم شرطة أول مدينة نصر، لبيان وحصر الأحكام الصادرة ضده، وقد صدر قرار بإحالته إلى نيابة القاهرة الجديدة.

ويواجه "منصور" حكمًا بالسجن قد يصل إلى 25 عامًا. وقالت مصادر قضائية إن منصور قدم بحقه حافظة تضم ملف الأحكام النهائية الصادرة ضده، وهي 8 أحكام؛ مدة الحبس واجب النفاذ في كل منها 3 سنوات.

وأضافت المصادر: "إلى جانب أحكام أخرى لم تصل بعد إلى مرحلة الحكم النهائي، منها قضية تخص الشاب خالد، إلى جانب ما صدر ضده لصالح آخرين".

ليلى غفران.. "السب والتشهير"

تنتظر المطربة المغربية ليلى غفران مصيرها، بعد أن اتهمها المحامي المصري حسن أبو العينين، والذي كان محاميها الخاص، بالتشهير به، وعرضت على المحكمة الاقتصادية في القاهرة يوم 22 ديسمبر 2022.

وطالب المحامي "أبو العينين" بتعويض قيمته مليون جنيه، بعد أن اتهمته "غفران" بسرقة خاتم ألماس منها، ونشرت اتهامها عبر "فيسبوك".

وتواجه المطربة المغربية حاليًا اتهامات بـ "السب والقذف والتشهير" بمحاميها السابق الدكتور حسن أبو العينين. وأحيلت الدعوى إلى المحكمة بعد عامين من التحقيقات.