الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالفيديو "السينما تنتعش".. أكثر 10 أفلام حققت إيرادات عام 2022

حجم الخط
صورة توضيحية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

امتاز عام 2022 بصناعة ونشر العديد من الأفلام في مختلف الجوانب والفئات؛ لا سيما بعد الخروج من أزمة جائحة كورونا "كوفيد-19" وإعادة فتح دور السينما لأبوابها التي أُغلقت لأكثر من عامين، وبالتالي أجلت معها انطلاقة بعض الأفلام.

في هذه المادة سنُركز على الجانب الاقتصادي من الفن، وتحديدًا المردود المالي لصناعة الأفلام، إلى جانب الرسالة التي أدتها أفلام أخرى، مثل فيلم "فرحة".

وقد مثّل فيلم "فرحة"؛ وهو أردني يسرد مشهدًا من حياة الفلسطينيين قبل النكبة وخلالها وكيف تم ذبح وقتل كل فلسطيني وُجد في قريته ولم يُغادرها من قبل العصابات الصهيونية (..) وذلك أمام ناظري طفلة فلسطينية تُدعى "فرحة" والتي تُهاجر فيما بعد وحيدة نحو سوريا.

وفيلم "فرحة" هو المرشح لتمثيل الأردن والمنافسة على أوسكار كأفضل فيلم عالمي لعام 2023، وهو أول عمل للمخرجة دارين سلام، وقد عرض في عدد من المهرجانات العالمية مثل البحر الأحمر السينمائي؛ حيث فاز بتنويه خاص ومهرجان مالمو للسينما العربية وفاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم.

وفي الجانب الاقتصادي، فقد تربعت 10 أفلام على عرش المردود المالي والاقتصادي لتلك التي أنتجت ونُشرت في عام 2022 الذي يشارف على الانتهاء.

وكسر فيلما "توب غَن مافريك" لـ توم كروز، و"جوراسيك بارك"، حاجز المليار دولار من أرباح شباك التذاكر، بينما حقق "كروز" عن ذات الفيلم أكبر إيرادات طيلة مسيرته.

وقبل الخوض في القائمة آنفة الذكر، لا بُد من الإشارة إلى أن أيًّا من أفلام "مارفل" لم يتصدر قائمة الأعمال الأكثر تحقيقاً للإيرادات خلال عام 2022، على الرغم من حضورها القوي في القائمة، فيما كانت الصدارة لشركتي باراماونت ويونيفرسال.

Top Gun: Maverick

وقد حقق ما قيمته 1,488,519,000 دولارًا وجاء في المرتبة الأولى كـ "أكثر فيلم" حقق إيرادات خلال العام 2022.

وتدور قصته حول مسيرة طيار امتدت لأكثر من 30 عامًا حتى صار واحدًا من أكفأ الطيارين في سلاح الجو اﻷمريكي، يخطو بيتي ميتشيل (توم كروز) خطوة جديدة في مسيرته في مجال الطيران من خلال تجربة الطائرات الجديدة.

وبالإضافة إلى الإيرادات المرتفعة، نجح العمل في الترشّح إلى جائزتي "غولدن غلوب" لأفضل فيلم وأفضل أغنية أصلية، وجائزة "غرامي" لأفضل موسيقى تصويرية لوسائل الإعلام المرئية.

Jurassic World: Dominion

وجاء في المرتبة الثانية من حيث الإيرادات والمردود المادي، وحقق أرباحًا بمقدار 1,001,136,080 دولارًا، وهو الجزء الثالث والأخير من سلسلة "جوراسيك وورلد"، كما أنه الجزء السادس والأخير أيضا من سلسلة "جوراسيك بارك" كلها، والتي بدأت في أول التسعينيات من القرن الماضي.

وتدور أحداث هذا الجزء حول بعض العلماء الذين يرغبون في السيطرة على المستقبل عبر إجراء تعديلات جينية على الديناصورات، لكن الأمور سرعان من تخرج عن السيطرة وتُهدد بفناء الجميع، مما يستدعي من الأبطال المحاولة باستماتة لإعادة كل شيء إلى نصابه الصحيح قبل فوات الأوان.

Doctor Strange in the Multiverse of Madness

حُظر فيلم "الدكتور سترينج في جنون العوالم المتوازية" من العرض بدور السينما في عدة دول عربية، وهذا الأمر قلل نسب انتشاره ووصوله إلى المواطن العربي. لكنه حقق إيرادات بـ 955,775,804 دولارًا، في المركز الثالث.

Minions: The Rise of Gru

احتل فيلم "مينيونز: صعود غرو"؛ والذي يعتبر مناسبًا للمشاهدة العائلية وللأطفال، وهو من نوع أفلام الرسوم المتحركة، المركز الرابع بإجمالي إيرادات بلغت 939,433,210 دولارات.

وهو الجزء الثاني ضمن سلسلة فرعية صدر الجزء الأول منها في 2015 وحمل اسم "مينيونز" (Minions)، والوحيد من بين الـ 10 الأوائل من حيث الإيرادات ضمن الرسوم المتحركة.

تدور أحداث الفيلم في إطار من المغامرات الطريفة، حيث يستعرض حياة غرو حين كان صبيا صغيرا لا يتمنى سوى أن يكون أحد أعضاء أشهر العصابات على كوكب الأرض، وحين يستهينون به حجما وسنا يُقرر تحديهم وإثبات نفسه.

The Batman

قد حظي فيلم The Batman بنجاح كبير، وحطم الأرقام القياسية ضمن الأفلام التي صدرت خلال فترة الوباء، وحصد ما يصل إلى 770,836,163 دولارًا كـ "أرباح"، في المرتبة الخامسة خلال عام 2022 من حيث الأفلام الأكثر تحقيقًا للإيرادات.

وقال النُقاد إن The Batman فيلم آسر ورائع، وفي بعض الأحيان فيلم إثارة وجريمة نفسي مخيف للغاية يمنح بروس واين القصة البوليسية الواقعية التي يستحق.

وقد نجح المؤلف والمخرج مات ريفز بصنع فيلم باتمان مختلف كلياً عما سبقه من أفلام واقعية للشخصية، "ولكنه مخلص بشكل غير متوقع لتقاليد غوثام ككل. في النهاية، إنه فيلم يكتسب مكانته تماماً في إرث هذه الشخصية الشهيرة".

Black Panther: Wakanda Forever

تميز هذا الفيلم بـ "التمثيل الجيد والتصوير الذي خطف الأبصار وبموسيقى تصويرية استثنائية"، وقد كانت هذه بعض الفنيات التي خلقت شعبية هائلة وحمّست الجماهير للذهاب إلى دور العرض ومشاهدته.

واختير كـ "أحد أفضل أفلام مارفل هذا العام"، بالرغم من وفاة الممثل تشادويك بوسمان (بطل السلسلة الأصلي)، واستبداله بآخرين. وقد حصد إجمالي إيرادات قدرت بـ 767,810,778 دولارًا أمريكيًا في المرتبة السادسة.

Thor: Love and Thunder

فيلم بطل خارق أمريكي قادم، مبني على شخصية "ثور" من ابتكار مارفل كومكس. وهو من إخراج تايكا وايتيتي وبطولة كريس هيمسوورث، تيسا طومسون، وآخرون.

وصُنف على أنه فيلم أكشن ومغامرة، ووضع في خانة الكوميدي والرومانسي والخيال العلمي؛ حيث يستعين ثور بمساعدة فالكيري وكورج وصديقته السابقة جين فوستر لمحاربة جور ذا جود بوتشر، الذي ينوي جعل الآلهة تنقرض.

حقق إيرادات بإجمالي 760,928,081 دولارًا في المرتبة السابعة. وقد منع من العرض في بعض الدول العربية.

Water Gate Bridge

يروي تتمة "المعركة في بحيرة تشانغجين"؛ حيث يتبع جنود متطوعي الشعب الصيني (CPV) في مهمة جديدة، والآن أصبحت ساحة المعركة الخاصة بهم جسرًا حاسمًا على طريق انسحاب القوات الأمريكية.

وقد حقق ما مجموعه 626,571,697 دولارًا كإجمالي إيرادات في المرتبة الثامنة، وهو من ضمن الأفلام الآكشن والدراما والتاريخي.

Fantastic Beasts: The Secrets of Dumbledore

"الوحوش المذهلة: أسرار دمبلدور"، صُنف ضمن أفلام الفانتازيا والمغامرات، ولا يصلح للمشاهدة العائلية؛ حيث أنه لا يُناسب الأطفال الأقل من 13 عامًا. حصد المرتبة التاسعة من حيث الإيرادات بإجمالي 405,161,334 دولارًا.

ويواصل الجزء الثالث من سلسلة "الوحوش المذهلة وأين تجدها" مغامرات نيوت سكاماندمور الجديدة مع الوحوش وعالم السحر قبل سنوات طوال من أحداث سلسلة "هاري بوتر".

Sonic the Hedgehog 2

صنف ضمن أفلام الحركة، واحتل المرتبة العاشرة من حيث الإيرادات المادية خلال العام 2022، بإجمالي 402,656,846 دولارًا أمريكيًا.

وقصته: عد استقراره في جرين هيلز، يقضي سونيك وقته في محاربة الجريمة، ولكن حينما يعود دكتور روبوتنيك مجددًا مع رفيقة الجديد ناكلز بحثًا عن مصدرا للطاقة يُمكنهما من القضاء على الحضارة، ينطلق سونيك رفقة مُساعدته تيلز لإنقاذ العالم.