الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تخللها مواجهات مع الاحتلال

خاص بالصور والفيديو مسيرات بالضفة تطالب باسترداد جثامين الفلسطينيين بالسجون

حجم الخط
وقفة بيت لحم
بيت لحم - وكالة سند للأنباء

شهدت عدة محافظات بالضفة الغربية مسيرات شعبية، اليوم الثلاثاء، للمطالبة باسترداد جثامين فلسطينيين تحتجزها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها، استجابة للدعوة التي أطلقتها والدة الأسير الشهيد ناصر أبو حميد.

وانطلقت المسيرة الأبرز من أمام مخيم الأمعري في مدينة رام الله باتجاه حاجز قلنديا شمالي القدس، وانتهت بمواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي، أصيب خلالها شاب برصاص الاحتلال، والعشرات بالاختناق بالغاز السام.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها تعاملت مع إصابة شاب بالرصاص المتفجر في إحدى ساقيه، إلى جانب 8 إصابات بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، واصابتين أخريين إحداهما بالحروق نتيجة الاصابة المباشرة بقنابل الغاز.

وتقدم المسيرة المسنة لطيفة أبو حميد، والدة الأسير ناصر أبو حميد الذي استشهد في الأسر يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري متأثرا بإصابته بمرض السرطان، وقررت إسرائيل احتجاز جثمانه.

وقالت والدة "أبو حميد" للصحفيين خلال مشاركتها في المسيرة، إن غاية أمنيتها أن تستقبل جثمان ابنها وتدفنه

وفي مدينة بيت لحم، نُظمت وقفة أمام كنيسة المهد للمطالبة بالإفراج عن الجثامين المحتجزة، في حين دعت فصائل سياسية ومؤسسات حقوقية إلى وقفة وسط مدينة الخليل مساء اليوم.

و"مقابر الأرقام" مدافن بسيطة محاطة بالحجارة دون شواهد، ومثبّت فوق كل قبر لوحة معدنية تحمل رقما باسم صاحب الجثمان، ولكل رقم ملف خاص تحتفظ به الجهات الأمنية الإسرائيلية.

وتواصل سلطات الاحتلالاحتجاز جثامين 118 شهيداً فلسطينياً ارتقوا برصاص الاحتلال وداخل سجونه منذ عام 2016، بينما لا يزال أكثر من 253 شهيداً محتجزاً في مقابر الأرقام.

ووفق المعطيات فإن قائمة الشهداء المحتجزين منذ عام 2016 تضم 17 شهيدًا من القدس وضواحيها، و27 من قطاع غزة، و15 من رام الله، و16 من جنين، و14 من الخليل، و8 من نابلس.

وفي 27 أغسطس/آب من كل عام، يحيي الفلسطينيون "اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة، والكشف عن مصير المفقودين".

وقفة بيت لحم 9.jpg

وقفة بيت لحم 8.jpg

وقفة بيت لحم 7.jpg

وقفة بيت لحم 6.jpg
وقفة بيت لحم 4.jpg

وقفة بيت لحم 2.jpg

وقفة بيت لحم 1.jpg