الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الأسير زكريا الزبيدي يقدم طلباً للتبرع بنخاعه الشوكي للأسير وليد دقة

حجم الخط
الأسير زكريا الزبيدي
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسير زكريا الزبيدي، تقدم بطلب مستعجل لإدارة سجون الاحتلال للتبرع بنخاعه الشوكي للأسير المريض المصاب بالسرطان وليد دقة.

وأضافت الهيئة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن الأسير المريض دقة نقل مؤخرا لمستشفى برزلاي" الإسرائيليّ، إثر تراجع على حالته الصحية، وأبلغه أطباء الاحتلال حينها أنه يعاني من سرطان في الدم "اللوكيميا" بعد التشخيص الأولي الذي أجري له، ليتبين بعد عدة أيام أن هناك تشخيصا آخر لحالته.

وأوضحت، أن الأسير دقة يعاني نوعا آخر من السرطان، وهو ليس بحاجة للخضوع لجلسات علاج كيميائي، وإنما تزويده بدواء بين فترة وأخرى، كما أنه بحاجة لوحدتي دم، والخضوع لعملية زراعة نخاع لاحقا.

والأسير دقة (60 عاما) من بلدة باقة الغربية داخل أراضي عام 1948، ومعتقل منذ عام 1986 ومحكوم بالسجن المؤبد الذي حُدد لاحقاً بـ 37 عاما. وأضاف الاحتلال على حكمه لاحقا عامين آخرين.

وأنتج خلال سنوات اعتقاله العديد من الكتب والدراسات والمقالات، التي واجه بسببها عدة عقوبات كالعزل الانفرادي والنقل التعسفي وغيرها.

والأسير زكريا الزبيدي (46 عامًا)، واحد من ستة أسرى حرروا أنفسهم عبر "نفق الحرية"، من سجن جلبوع شديد الحراسة، في 6 سبتمبر/ أيلول 2021، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله لاحقًا مع باقي الأسرى.

وصدر بحق "الزبيدي" حكم بالسجن الفعلي 5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيقل، مع وقف تنفيذ من 8 أشهر إلى 3 سنوات.

ويعتقل الاحتلال في سجونه 650 أسيرا يُعانون من أمراض مزمنة بينهم 24 أسيرا يعانون من أمراض السرطان، ووفق تقديرات مؤسسات معنية بالأسرى فإن الأعداد قابلة للارتفاع نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتبعة بحقهم.