الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أبو كويك يدعو لبرنامج نضالي لمواجهة الاعتقال الإداري

حجم الخط
حسين أبو كويك
رام الله-وكالة سند للأنباء

دعا القيادي في حركة حماس حسين أبو كويك، اليوم الأربعاء، إلى برنامج نضالي عاجل يحدده الأسرى "لمواجهة جريمة تصعيد الاعتقال الإداري"، بحق الفلسطينيين.

وأكد أبو كويك في تصريح صحفي، "ضرورة الإسناد الشعبي والفصائلي والرسمي للأسرى، وتحريك المؤسسات المحلية والدولية لمواجهة عدوان الاحتلال وإجرامه البشع بحق خيرة أبناء شعبنا".

وقال إن الاعتقال الإداري "سيف مسلط على رقاب أبناء شعبنا، ويعد من أسوأ آلات البغي الإجرامي الذي يمارس ضدنا".

وأضاف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي "تلجأ إلى تصعيد الاعتقالات الإدارية عندما يتأزم الوضع الأمني لديها ويتسم بالضبابية نتيجة تصعيد المقاومة، فتشرع بالاعتقال بالجملة من غير بيّنة أو لائحة اتهام".

وأشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية كانت هناك وعود من الاحتلال بتخفيف أعداد المعتقلين الإداريين ومعالجة ملفات المرضى وكبار السن والنساء وإطلاق سراحهم.

لكن هذه الوعود لم تنفذ إلا بإعداد قليلة، ومازال هناك مرضى وكبار سن في الاعتقال الإداري، بل زادت الأعداد خلال هذه الأشهر، بحسب القيادي في حماس.

وتابع: "كان عدد المعتقلين الإداريين في نهاية شهر نوفمبر قرابة ٥٠٠ معتقل، ليرتفع هذا العدد إلى ٨٥٠ معتقلا، مما يعني أن الاحتلال يقوم بتصعيد هذا الفعل الإجرامي وليس بتخفيفه كما وعد".

و"الإداري" اعتقال بدون تهمة أو محاكمة، تحت ذريعة "ملفات سرية"، حيث يمنع المعتقل أو محاميه من معاينة المواد الخاصة بالأدلة، وبالتالي لا يعرف مدة محكوميته، ولا حتى التُّهم الموجهة إليه، في خرقٍ واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني.

وتعتقل سلطات الاحتلال حاليًا قرابة 830 فلسطينيا تحت بند الاعتقال الإداري، بحسب إحصاءات فلسطينية.