الساعة 00:00 م
الخميس 02 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.27 جنيه إسترليني
4.87 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.79 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالفيديو الموت يحصد أرواح كوكبة منهم .. أبرز الفنانين العرب الراحلين في 2022

حجم الخط
731151E1-872F-41E7-8548-63C6351770DA.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حصد الموت خلال عام 2022 أرواح كوكبة من المشاهير والفنانين من مختلف البلدان العربية، تاركين خلفهم بصمات دامغة في مجالاتهم بالموسيقي والتمثيل، والإخراج والشعر وغيرها.

وفي ما يلي تستعرض لكم "وكالة سند للأنباء" أسماء أبرز الراحلين في العالم العربي سنة 2022:

يناير/ كانون الثاني..

توفي بتاريخ 5 يناير الفنان المصري أحمد الحجار عن عمر يناهز 65 عامًا، ويعد "الحجار" من أشهر مطربي وملحني جيل التسعينيات، وينتمى لعائلة فنية فوالده الفنان إبراهيم الحجار أحد أبرز المطربين في القرن العشرين.

وفي 6 يناير توفي الفنان الجزائري محمد حلمي، عن عمر ناهز 90 عامًا، واسمه الحقيقي، أمزيان براهيمي، وله من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، وتتراوح بين الدراما والفكاهة.

وتوفي في نفس اليوم (6 يناير) الفنانة المصرية مها أبو عوف عن عمر 65 عامًا، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وقدمت الراحلة ما يزيد عن 120 عملا فنيا كان آخرها مسلسل "الحرير المخملي" الذي عرض في العام 2021، فيما كانت أشهر الأعمال التي تشارك فيها بالتلفزيون هي "فارس بلا جواد" و"حضرة المتهم أبي" و"راجل وست ستات".

وفي 9 يناير توفي الإعلامي المصري الشهير وائل الإبراشي عن عمر 58 عامًا، متأثرًا بتداعيات إصابته بفيروس كورونا.

بينما توفي في 22 يناير المخرج السوري الكبير بسام الملا عن عمر 66 عامًا، وينتمي الراحل إلى عائلة فنية، فوالده الممثل أدهم الملا وأشقاؤه المخرجون مؤمن وبشار الملا والممثل مؤيد الملا، وولداه أدهم وشمس الملا.

وأخرج "الملا" مسلسلات لاقت نجاحا كبيرا مثل "باب الحارة"، وليالي الصالحية، وبوابة التاريخ، والعبابيد، وقناديل رمضان، وديوان العرب، وأعلام العرب، ولديه أعمال أيضًا في برامج المنوعات مثل: الليل والنجوم، وبساط الريح، وداود في هوليود.

وفي 24 يناير توفي الفنان والممثل التركي آيبيرك بيكجان (52 عامًا) الذي قام بواحد من أشهر أدوار البطولة في المسلسل التاريخي ذائع الصيت "قيامة أرطغرل" بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.

وفي 27 يناير توفي الممثل المغربي عبد اللطيف هلال، عن عمر 82 سنة، في أحد مستشفيات الدار البيضاء بعد معاناة مع المرض.

وحضر هلال في الدراما المغربية من خلال أعمال مثل "المرحوم" و"رصيف السكة"، إلى جانب مشاركته في أعمال عربية أبرزها "عرب لندن" و"صقر قريش" و"ربيع قرطبة"

وكانت للراحل بصمة في السينما العربية والعالمية من خلال "الرسالة"، و"أين تخبئون الشمس"، والفيلم الروماني "دراعي أفروديت"، وكان آخر أعماله مسلسل "سوق الدلالة" الذي عُرض على القناة المغربية الثانية مؤخرًا.

وفي 28 يناير رحل الفنان المغربي عبد القادر البدوي عن عمر يناهز 88 سنة، ويُعد واحدا من رواد المسرح المغربي، ومؤسس فرقة البدوي التي تعد من أشهر وأعرق الفرق المسرحية بالمغرب.

وفي اليوم ذاته (28 يناير) توفي الموسيقار السوداني بشير عباس عن عمر ناهز 82 عامًا بعد مشوار فني طويل، إذ يعتبر من عمالقة الفن والموسيقى في السودان وفي العالم.

وفي 30 يناير توفي الفنان المصري الشهير طارق شرارة، عن عمر ناهز الـ 72 عامًا متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وتولي شرارة عدة مناصب خلال مسيرته المهنية، من بينها عمله في معهد الكونسرفتوار والرقابة على المصنفات الفنية ومجلس إدارة دار الأوبرا المصرية، وقام بإعداد الموسيقي للعديد من الأفلام السينمائية المصرية.

وأعد ّالراحل وقدم برامج نقد وتحليلات للموسيقى الكلاسيكية باللغة الإنجليزية بإذاعة البرنامج الأوروبي المحلي من عام 1967 ولثلاثة عقود.

فبراير/ شباط..

توفي في 4 فبراير الممثل والمخرج المصري الكبير جلال الشرقاوي عن عمر يناهز 87 عامًا، إثر إصابته بفيروس كورونا.

وأخرج "الشرقاوي" عددا من الأفلام في الستينيات من بينها "أرملة و3 بنات" والعيب"، لكن المسرح استحوذ على جُل اهتمامه، حيث أخرج نحو 70 مسرحية، بعضها مأخوذ عن أعمال أدبية شهيرة.

وفي 20 فبراير توفي المغني اللبناني، سامي كلارك، عن 73 عامًا في بيروت، بعدما قدم للمكتبة الموسيقية مئات الأغنيات تنوعت بين أنماط مختلفة، منها العاطفي والوطني وأغنيات الأطفال، من أشهرها "آه على هالأيام" و"قومي تنرقص يا صبية" و"قلتيلي ووعدتيني".

كما غنى الراحل "كلارك" بلغات كثيرة بينها الفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية.

مارس/ آذار..

توفي في 25 مارس الممثل المصري أحمد حلاوة عن عمر 73 عامًا، متأثرًا بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

وقدم الراحل على مدار تاريخه الفني ما يزيد عن 200 عمل فني، وبرز في تقديم الأدوار الكوميدية، وله العديد من الأدوار الهامة.

وبجانب التمثيل تميز في الإخراج المسرحي وتصميم وتحريك الدمى والنحت، وأسس "مجمع حلاوة للعلوم والفنون" المتخصص في الفنون التطبيقية مثل الرسم على الزجاج والديكوباج والتطريز والموزاييك.

أما في الـ 29 من مارس، توفي الممثل المصري عهدي صادق عن 72 عامًا في أحد مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة، حيث كان يتلقى العلاج من الفشل الكلوي.

وقدّم الراحل عددًا كبيرًا من الأعمال التي كان معظمها كوميديًا، حيث شارك خلال مسيرته التي استمرّت 45 عامًا، في 240 عملاً بين التلفزيون والسينما والمسرح.

مايو/ أيار..

في الرابع من مايو توفي الفنان السعودي جعفر الغريب، عن عمر ناهز 67 عاما، بعد صراع مع المرض.

وقدم الراحل عددًا من الأعمال المسرحية والسهرات التلفزيونية والمسلسلات والتمثيليات، وغلب على أعماله الطابع الاجتماعي، كما عرف بإتقانه للأعمال الكوميدية، إلى جانب أعمال تراجيدية ورومانسية أيضًا.

وفي 15 مايو توفي الممثل السوري ابن مدينة حلب ناصر وردياني، عن عمر ناهز 71 عاماً، متأثراً بوعكة صحية أصابته قبل نحو شهرين من وفاته.

وشارك الراحل "وردياني" في عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية، كما قدّم أعمالاً إذاعية عدة.

وجسّد أدواراً في كثير من الأعمال التلفزيونية منها "إخوة التراب" و"الزير سالم" و"سيرة آل الجلالي" و"خان الحرير" و"باب الحارة"، و"هولاكو" و"التغريبة الفلسطينية" و"خالد بن الوليد" و"ملوك الطوائف" و"صقر قريش" و"الظاهر بيبرس" و"عمر".

بينما توفي في 20 مايو الفنان المصري المعروف سمير صبري عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع مع مرض القلب، ويعد الراحل فنانا شاملا، فهو ممثل ومطرب، وإعلامي قدم برامج إذاعية وتلفزيونية.

وشارك صبري فنانين كبارا في بطولة عدد من الأفلام، أبرزهم عادل إمام وعبدالحليم حافظ وسعاد حسني.

وقدم العديد من الأعمال السينمائية البارزة مثل "حكاية حب"، و"اللص والكلاب"، و"زقاق المدق"، و"هارب من الزواج"، و"عدو المرأة"، و"30 يوم في السجن"، وغيرها، كما قدم عددا من المسلسلات أشهرها "قضية رأي عام"، و"حضرة المتهم أبي".

في اليوم ذاته (20 مايو) توفي الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب عن عمر ناهز 88 عامًا.

وتمكّن الراحل من صناعة شهرة أدبية لنفسه بكتابته الشعر بالعربية الفصحى إضافةً إلى اللهجة العامّية المتداولة بالعراق، معزّزا رصيد شهرته بانتقاده ومعارضته الأنظمة السياسية العربية عمومًا والعراقية على وجه التحديد.

يونيو/ حزيران

توفيّ بتاريخ 17 يونيو الممثل الأردني هشام هنيدي عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد صراعٍ طويلٍ مع مرض السرطان.

ولعب الراحل أدوارًا مهمّة في عددٍ من المسلسلات التاريخية والبدوية والاجتماعية، كما تميّز بصوته الرخيم الذي أهّله للتعليق على عددٍ كبيرٍ من الأفلام الوثائقية منذ أكثر من أربعة عقود.

ومن أبرز أعماله الدرامية: "مقامات الحريري"، "نمر بن عدوان"، "آخر أيام اليمامة"، "الأخرس والقلادة الخشبية"، "أبو جعفر المنصور"، "صقر قريش"، كما شارك في عدّة أعمال مسرحية منها: "قنس بن شعفاط" و"العنب الحامض".

أغسطس/ آب

في الثامن من أغسطس توفي الفنان الأردني داود جلاجل عن عمر ناهز 75 عامًا، ويعد أحد أبرز وجوه الدراما التلفزيونية خلال العقود الأربعة الماضية.

ومن أشهر المسلسلات التي قدمها الراحل: "بلقيس" و"الرمح والصخرة"، "جلوة راكان"، و"الرحيل" و"طرفة بن العبد"، و"نوف".

وفي 19 أغسطس توفي الفنان السوري الكبير بسام لطفي أبو غزالة عن عمر يناهز 82 عامًا.

ويعد الراحل من الرعيل الأول للدراما السورية والمساهمين في تأسيسها، إذ شارك في تأسيس نقابة المهن التمثيلية في سوريا؛ وقدم خلال مشواره عددا كبيرا من أهم الأعمال وأشهرها "يوميات مدير عام"، و"نهاية رجل شجاع"، و"إخوة التراب"، و"التغريبة الفلسطينية".

وفي 27 أغسطس توفي الفنان اللبناني جورج الراسي (39 عاما) إثر تعرضه لحادث سير مروع على طريق دولي في منطقة البقاع شرق لبنان على الحدود مع سوريا.

وينتمى المغني الشاب لعائلة فنية، فوالده عازف عود، وتمكن من متابعة قدراته الصوتية والفنية، وفي رصيد ألبومات عدة منذ انطلاقته في أواسط تسعينيات القرن الماضي، وأغنيات كثيرة بلهجات مختلفة خصوصا اللبنانية والمصرية، حقق بعضها انتشارا في البلدان العربية.

أيلول/ سبتمبر..

غيّب الموت في 22 أيلول الفنان المصري الكبير هشام سليم عن عمر بلغ 64 عامًا بعد معاناة مع مرض السرطان.

وعلى مدار 40 عامًا شارك الراحل في عدة أعمال فنية وسينمائية، منها أفلام اغتيال مدرسة، وتزوير في أوراق رسمية، ومسلسلات ارابيسك وليالي الحلمية ومازال النيل يجري، بجانب المسرحية الشهيرة "شارع محمد علي".

نوفبمر/ تشرين ثاني..

في 14 نوفبمر توفي الفنان الأردني أشرف طلفاح في أحد مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة، حيث كان يتواجد هناك بهدف إكمال دراسة الدكتوراة بحسب بيان عائلته.

والفنان الراحل "طلفاح" هو ممثل معروف على الساحة الأردنية، حيث بدأ مسيرته الفنية عام 2006 من خلال الدراما التلفزيونية عبر مسلسلات مثل "راس غليص" و"الأمين والمأمون"، و"دعاة على أبواب جهنم"، و"الحسن والحسين" و"الرحيل".