الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال اعتقل 130 صحفياً فلسطينياً في عام 2022

حجم الخط
اعتقال الصحفيين الفلسطينيين
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت مؤسسات فلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 130 صحفيا فلسطينيا خلال عام 2022، في مخالفة واضحة لكل القوانين والأعراف الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير.

جاء ذلك في بيانات منفصلة، اليوم السبت، صدرت عن لجنة دعم الصحفيين، ومكتب إعلام الأسرى، بمناسبة يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني الموافق 31 ديسمبر/ كانون أول، الجاري من كل عام.

وأكد مكتب إعلام الأسرى، أن الاحتلال يواصل اعتقال 20 صحفيا، أقدمهم الأسير المقدسي محمود عيسى الذي اعتقل عام 1993، فيما ارتكب خلال ديسمبر، 36 انتهاكا بحق الحريات الإعلامية.

من جانبها، قالت لجنة دعم الصحفيين، في تقريرها الشهري عن الحريات الصحفية، إن الاحتلال أصاب أكثر من 13 صحفيا خلال الشهر الجاري.

وأضافت أن الاحتلال ومستوطنيه اعتدوا على الصحفيين، باستخدام الرصاص المعدني والاسفنجي وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل ورش بالمياه العادمة والسحل والضرب بالعصا وأعقاب البنادق.

وأوضحت اللجنة أن سلطات الاحتلال اعتقلت واحتجزت وجددت الحبس المنزلي لثلاثة صحفيين، بينهم صحافية ما زالت رهن الاعتقال حيث تم الإفراج عن الصحفيين الآخرين.

ووثقت 14 حالة منع وعرقلة تغطية للصحفيين وسط أعمال استفزازية من قبل الاحتلال ومستوطنيه ودفع وركل وتعرضهم لاعتداءات، وإطلاق نار على بعضهم، لإبعادهم عن تغطية الجرائم.

وأوضحت اللجنة أن جنود الاحتلال اقتحموا، خلال الشهر الجاري، منزل وسيارة تعود لصحفيين، كما صادرت هاتفا لآخر.

وسجّلت اللجنة حالة من المضايقات الإسرائيلية بحق الصحفيين الأسرى داخل السجون، حيث حرمت الكاتب الأسير وليد دقة من العلاج المناسب، كما واصلت سياسة الإهمال الطبي بحقه، خاصة وأنه يعاني من سرطان في النخاع.