الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

القوات الأمريكية تنشر 6 مقاتلات في قاعدة جوية إسرائيلية

حجم الخط
ضرب ايران
واشنطن-وكالة سند للأنباء

نشرت القوات الجوية الأمريكية، اليوم الاثنين، ست طائرات مقاتلة في قاعدة جوية إسرائيلية في جنوب فلسطين المحتلة منذ العام 1948، كجزء من "تكتيك عسكري" لتفريق طائراتها باستمرار في قواعد جوية مختلفة.

وقال سلاح الجو الإسرائيلي، في بيان ورد عبر موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إن المقاتلات الست من طراز F-15 ستجري تدريبات مشتركة مع الأسطول الإسرائيلي من مقاتلات الشبح F-35 وسرب من طائرات غلف ستريم G550 لجمع المعلومات الاستخباراتية.

وأضاف إن التدريبات المقرر إجراؤها هذا الأسبوع ستحاكي ضربات في "عمق أراضي العدو".

ويعد نشر القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية (AFCENT) جزءًا من عقيدة تسمى "التوظيف القتالي السريع"، والذي يتم بموجبه توزيع الطائرات في مواقع العمليات الأمامية في البلدان المتحالفة حول العالم، بدلاً من القواعد الخارجية الرئيسية التقليدية للولايات المتحدة.

وتسعى العقيدة إلى حرمان قوات العدو من فرص إلحاق الضرر بالقوات الجوية الأمريكية، وتمكينها من الاستجابة بسرعة أكبر للأحداث، وفقًا لمسؤولي الدفاع الأمريكيين.

ولم يتضح على الفور كم من الوقت ستتمركز المقاتلات الأمريكية في قاعدة "نيفاتيم" الجوية الإسرائيلية.

وفي نوفمبر، أجرى الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي سلسلة من التدريبات الجوية المشتركة، لمحاكاة ضربات ضد إيران ومن تسميهم بوكلائها الإقليميين.

وقال رئيس الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي في ذلك الشهر إن الأنشطة المشتركة مع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط "ستتوسع بشكل كبير".

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن وزارة الجيش الإسرائيلي، طلبت ميزانية إضافية تحضيرًا لـ"ضربة محتملة" ضد إيران.

ونقلت هيئة البث عن مصادر أمنية إسرائيلية لم تكشف هويتها، أن الوزارة "تطالب بزيادة استثنائية بمبلغ عشرة مليارات شيكل (2.8 مليار دولار) لميزانيتها للعامين الجاري والمقبل، و"السبب هو تحضيرات لاحتمال شنّ عملية عسكرية في إيران والتآكل في الميزانية جرّاء التضخم الماليّ".

وتضغط "إسرائيل" على الولايات المتحدة لإعداد خطط طوارئ عسكرية من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وتعارض تل أبيب محاولات الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحياء اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية يقضي بتبادل تخفيف العقوبات بالقيود المفروضة على البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

وقال بايدن إنه مستعد لاستخدام القوة العسكرية إذا لزم الأمر، لكنه لا يزال يفضل استنفاد الطريق الدبلوماسي أولاً.