الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حيفا: الاحتلال يمنع ترميم مبنى بـ "مقبرة القسام"

حجم الخط
قبر الشهيد عز الدين القسام.jpg
حيفا - وكالة سند للأنباء

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، هيئة متولي أوقاف استقلال حيفا من ترميم المباني في مقبرة الشيخ عز الدين القسام ببلدة الشيخ المهجرة التي أقيمت "بلدية نيشر" التابعة للاحتلال على أراضيها.

وادعت سلطات الاحتلال بأن منع العمل بسبب عدم استصدار تراخيص لترميم المباني.

وقال عضو هيئة متولي وقف الاستقلال في حيفا، المحامي خالد دغش: "منذ سنوات ونحن في صراع مع ما تسمى بدائرة أراضي إسرائيل التي صادرت بعد النكبة أجزاء كبيرة من المقبرة، وكذلك مع شركات ادعت شرائها جزءا من أرض المقبرة".

وأضاف "دغش" في تصريحات صحفية: "نعمل على استعادة ملكية متولي وقف الاستقلال على كامل أرض المقبرة ولمنع الاستيلاء عليها من طرف الشركات التي تدعي شراء أجزاء منها".

وأكد أن جزءًا من هذا الحراك "صيانة المقبرة؛ لكن يتم منعنا من ذلك لأسباب سياسية".

ونوه إلى أن "وقف الاستقلال" يُحاول صيانة مقبر القسام "بشكل قانوني"، وخصوصًا أنه يوجد في المقبرة مبان مختلفة "لكن بلدية نيشر ولجنة التنظيم والبناء تتعنت بمنعنا من صيانة وترميم المباني".

ونبه إلى أن الاحتلال يمنع عملية الترميم "لتحقيق الهدف المبتغى من قبل بلدية نيشر؛ وهو عدم ترميم المباني، الأمر الذي سيؤدي إلى سقوطها لأنها عبارة عن مبان قديمة".

واستطرد دغش: "سنعمل بشكل قانوني من خلال الطواقم المهنية المرافقة لمتولي وقف الاستقلال ولجنة المتابعة العليا، للحفاظ على المباني والمقبرة، لأن المقبرة بكل متر تحتويها هي عربية إسلامية وموجودة قبل قيام دولة الاحتلال".

وبيّن: "نحن لا نريد البناء وإنما صيانة وترميم مبنى قائم في المقبرة، واستصدار تراخيص للبناء حسب شروط مهندس بلدية نيشر يتطلب سنوات طويلة، والبلدية من جهتها تصر على عدم الترميم".

و"مقبرة القسام"؛ مقبرة تاريخية أقيمت قبل سنوات النكبة الفلسطينية، ومساحتها الاجمالية تبلغ قرابة 44 دونماً، وتعد أكبر مقبرة للشهداء في فلسطين، خاصة شهداء النكبة وعلى رأسهم الشهيد عز الدين القسام، والذي سميت المقبرة على اسمه.