الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مذكرات كوشنر: واشنطن ضغطت لإقالة سفير تونسي عارض "صفقة القرن"

حجم الخط
كوشنر
تونس-وكالات

كشف جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مذكراته، أن إدارة ترامب ضغطت على السلطات التونسية لإقالة السفير التونسي السابق لدى الأمم المتحدة منصف البعتي.

ونشر المحلل السياسي والباحث في جامعة ويسليان الأمريكية، محمد ضياء الهمامي، مقاطع من مذكرات كوشنر، التي صدرت قبل أشهر في كتاب بعنوان "كسر التاريخ".

ووفقًا لكوشنر، فإن إقالة البعتي جاءت بعد شكوى أمريكية للسفير التونسي في واشنطن آنذاك ورئيس الحكومة المكلف بتصريف الأعمال يوسف الشاهد، بعد أن أعد السفير التونسي في عام 2020، مشروع قرار يدين "صفقة القرن" التي اقترحها ترامب.

ويقول كوشنر إن الإقالة كانت مهمة لإنجاح "صفقة القرن" وضرب الجهود للتصدي لها نظرا لأن البعتي كان بصدد إعداد مشروع قرار أممي يندد بها.

وعقب الهمامي على ذلك، بالقول: "خلافا لما يذكره كوشنر، رئيس الجمهورية هو الذي يعين ويقيل السفراء وليس رئيس الحكومة".

واعتبر الخبير الأممي السابق ورئيس حزب المجد، عبد الوهاب الهاني، أن رواية كوشنر حول إقالة السفير البعتي، بطلب أمريكي، بمثابة تحد صارخ لسيادة الدولة التونسية.

وأضاف أن الإقالة "لا علاقة لها "بالتبريرات الواهية التي قدمتها الناطقة الرسمية المستقالة باسم قصر قرطاج ومديرة الديوان الرئاسي المستقالة والناطق باسم وزارة الخارجية للتغطية على القرار المهين للسيادة الذي اتخذه رئيس الجمهورية، بدسائس من سفيرنا بواشنطن آنذاك وبإيعاز من رئيس حكومة تصريف الأعمال".

وأثار قرار إقالة البعتي في 2020 جدلًا واسعًا في تونس، خاصة أنه جاء بعد أن أعد مشروع قرار يدين الصفقة الأمريكية، الهادفة لتسوية الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ونفت الرئاسة التونسية وقتها تعرضها لضغوط أمريكية لإقالته. وبالمثل، واجهت وزارة الخارجية انتقادات واسعة النطاق بعد أن اتهمت البعتي بـ "التعاون مع إسرائيل" و "التآمر" على أمن الدولة.