الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مذكرات "كوشنر" تُثير ضجة بمواقع التواصل الاجتماعي

حجم الخط
كتاب كوشنر - الغلاف.png
واشنطن - وكالة سند للأنباء

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مقتطفات من كتاب مذكرات جاريد كوشنر "Breaking History"، مستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وصهره، حول السعودية وزيارة ترامب آنذاك للمملكة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما كتبه جاريد كوشنر عن زيارة ترامب للسعودية، وتوسطه في هذه الزيارة.

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، قال جاريد كوشنر عن الزيارة: "كانت في ذلك الوقت فكرة جديدة ومثيرة للجدل أن تكون رحلة الرئيس الأولى إلى المملكة العربية السعودية".

وتابع: "كتبت في الكتاب عن الحجج التي كانت لدينا مع ريكس تيلرسون، الذي كان وزيرًا للخارجية، وماتيس (وزير الدفاع الأمريكي من يناير 2017 إلى يناير 2019)".

وأردف: "ماتياس كان يقول بشكل أساسي إنه يجب علينا الذهاب إلى كندا ونقطع الشريط، لكن ترامب قال: أريد أن أذهب إلى العمل".

وأضاف كوشنر: "كانت المشكلة الأكبر في ذلك الوقت هي أن داعش كان لديه خلافة بحجم ولاية أوهايو في الشرق الأوسط، وكانت إيران مليئة بالمال، وكان لديك كل المتطرفين الذين يقومون بالتطرف تجاه الناس في أمريكا".

واستطرد: "ذهب ترامب إلى المملكة العربية السعودية في الرحلة وقال بشكل أساسي: كما تعلم، يا جاريد، أولاً وقبل كل شيء، إذا فشل هذا، فلن يكون هذا جيدًا بالنسبة لك".

وأوضح: "لكن السعوديين قاموا بعمل رائع في جمع القادة معًا، وتمكنا حقًا من محاربة التطرف، وأدى ذلك إلى الكثير من النجاح الكبير في الشرق الأوسط، بما في ذلك اتفاقيات إبراهام واتفاقات السلام هناك".

وتفصل مذكرات كوشنر كيف وقف إلى جانب ولي العهد السعودي بعد اتهامه بإصدار الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وخلاف كوشنر مع مسؤولين آخرين في إدارة ترامب.

ولفتت النظر إلى أن مسؤولين أمريكيون اتهموه بأنه كان "دافئًا" للغاية مع الحاكم السعودي، واستفاد من العلاقة لإقامة علاقات جديدة بين إسرائيل والعالم العربي.

كما يقدم كوشنر في كتابه دفاعًا مؤطرًا بعناية عن علاقته مع الأمير محمد بن سلمان. ويقول إنه ينظر إلى "الأمير محمد على أنه شخصية تاريخية جلبت إصلاحات اجتماعية لم يكن من الممكن تصورها إلى السعودية، وقادت المملكة نحو علاقة دافئة مع إسرائيل".

وفي تصريح لصحيفة "وول ستريت جورنال"، وحسب فصول من الكتاب المؤلف من 500 صفحة، التي نشرتها الصحيفة، ذكر كوشنر أنه قال لبن سلمان "الجميع هنا يقولون لي إنني أحمق لثقتي بك، ويقولون إن الزيارة فكرة فظيعة".

وأضافت الصحيفة: "ضحك الأمير السعودي على أقوال كوشنر، وأكد له أن الرحلة ستجني فوائد كبيرة لترامب والولايات المتحدة والسعودية".