الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

حماس تنفي تقييد تحركات قياداتها بتركيا

حجم الخط
فلسطين وتركيا
غزة-وكالة سند للأنباء

نفت حركة حماس، مساء اليوم الإثنين، ما نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، حول تقييد تركيا لتحركات قيادات بالحركة على أراضيها.

وقال الناطق باسم حماس، حازم قاسم، في تصريح صحفي، إن ما ورد في الصحيفة "أكاذيب وجزء من تحريض الآلة الإعلامية الصهيونية ضد الحركة وقيادتها".

وأضاف أن "حماس تربطها علاقات جيدة مع تركيا، وتسعى لتطويرها وتقدمها معها وكل الدول العربية والإسلامية في خدمة قضية فلسطين وشعبها".

وزعمت "هآرتس" أن المخابرات التركية بدأت مؤخرًا في الحد من تحركات قيادة حماس على أراضي هذه الدولة الشرق أوسطية بعد المصالحة بين أنقرة و"تل أبيب".

وفي نوفمبر الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده رفضت الاستجابة لطالبات إسرائيلية بترحيل قادة حماس المقيمين في البلاد، خلال المحادثات الثنائية.

وقال تشاووش أوغلو في جلسة برلمانية، إن أنقرة "لا تعتبر حماس منظمة إرهابية وترفض طرد عناصرها".

وأواخر أكتوبر، حث وزير الجيش الإسرائيلي (في حينه) بيني غانتس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ترحيل قادة حماس المقيمين في البلاد خلال زيارته لأنقرة، وفقًا لموقع Ynet الإخباري الإسرائيلي.

منذ عام 2020، طالب المسؤولون الإسرائيليون بخطوات تركية ملموسة لمعالجة وجود قادة حماس في تركيا قبل الانطلاق في محادثات المصالحة.

وقال بعض المسؤولين الإسرائيليين لموقع "ميدل إيست إي" في الماضي، إن المصالحة لن تكون ممكنة بدون انتقال قادة حماس إلى دولة أخرى.