الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

في ذكرى "هبة النقب".. حماس تدعو لإفشال مخططات الاحتلال

حجم الخط
هبة النقب
غزة- وكالة سند للأنباء

دعت حركة "حماس"، اليوم الثلاثاء، الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل إلى مزيد من التكاتف والوحدة والصمود في وجه المحتل؛ دفاعًا عن الأرض والمقدسات والهوية الوطنية، وإفشالًا لمخططاته الاستعمارية.

جاء ذلك في بيانٍ صحفي صدر عن المتحدث باسم "حماس" جهاد طه؛ في ذكرى "هبة النقب" التي اندلعت قبل عام، وتلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه.

ودعا "طه" المنظمات الحقوقية حول العالم إلى تسليط الضوء على معاناة أهل النقب والداخل المحتل، الذين يتعرّضون لانتهاكات عنصرية فاشية ممنهجة، تستدعي الملاحقة القضائية في المحافل الدولية.

وأثنى على انتفاض الشعب الفلسطيني ضد سياسات التهجير التي استهدفت وجوده على أرضه، ورفضه لمخططات الاحتلال الساعية لطمس معالم المنطقة التاريخية وآثارها العربية الفلسطينية.

واندلعت "هبَّة النقب" في العاشر من يناير/ كانون الثاني عام 2022، بعد قرار ما تسمى "دائرة الأراضي" التابعة للاحتلال الإسرائيلي الشروع بتنفيذ مشروع "تشجير" أراضي النقب، وخاصة في قرية الأطرش، وقرية سعوة البدويتين الفلسطينيتين، والتهمت الجرافات مساحات واسعة من الأراضي.

واستخدم الاحتلال شعار "تشجير الصحراء" ستارًا لتهجير الفلسطينيين، وتجريف أراضيهم، وبعثرة قراهم وبيوتهم، ومن ثم طمس هويتهم الوطنية؛ بهدف تنفيذ مشروع استيطاني ضخم.

ورفض أهالي القريتين الإجراء الإسرائيلي، ونظَّموا احتجاجات سلميَّة، واجهتها قوات الاحتلال بقمع غير مسبوق، واعتقلت العشرات من الفلسطينيين، من بينهم فتيات وأطفال.