الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

تصاعد طلبات الإسرائيليين للحصول على جنسيات أوروبية

حجم الخط
الهجرة من إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "زمان" الإسرائيلية، إن عدد الراغبين في الحصول على جنسيات أوروبية في "إسرائيل"، آخذ بالتصاعد، مؤكدة أن السفارات سجلت زيادة في الطلبات المقدمة لها مثل السفارة الفرنسية.

وأضافت الصحيفة أن سفارات الدول الأوروبية تلقت عددًا كبيرًا من طلبات الجنسية وجوازات السفر منذ شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، وهو الموعد الذي جرت خلاله الانتخابات الإسرائيلية.

ووفقًا للمعطيات المنشورة، فإنّ ارتفاعًا بنسبة 13% طرأ على طلبات الحصول على الجنسية الفرنسية في نوفمبر الماضي، في وقت زادت طلبات الحصول على الجنسيتين الألمانية والبرتغالية بنسبة 10%.

وأوضحت المعطيات أن نوفمبر سجل أيضًا ارتفاعا ملموسا في تقديم طلبات الجنسية وجوازات السفر، ما يعكس الخشية الإسرائيلية على مستقبلها مع صعود اليمين المتطرف إلى سدة الحكم.

ويضاف الارتفاع الأخير في طلبات الجنسيات الأوروبية إلى الارتفاع الذي بدأ عام 2021، والذي زادت فيه النسبة 68% مقارنة بالسنوات التي سبقته.

وقال مالك مكتب محاماة إسرائيلي درور حايك، إن الانتخابات الإسرائيلية رفعت نسب طلبات الحصول على الجنسية البرتغالية 6 أضعاف في شهر نوفمبر مقارنة مع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الذي سبقه.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن منظمة "لنترك البلاد معًا" تحاول تجنيد عشرات آلاف الإسرائيليين للهجرة، في أعقاب نتائج الانتخابات، مشيرةً إلى أنّها وضعت لنفسها هدفًا أوليًا وهو إقناع 10 آلاف إسرائيلي بالهجرة السريعة من البلاد.

ووفقًا لوزارة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية، فإن التقديرات تشير إلى وصول 70 ألف مهاجر جديد إلى "إسرائيل" من كافّة أنحاء العالم بحلول نهاية 2022.

ويعيش 8 ملايين و250 ألف يهودي في الخارج، 6 ملايين منهم في الولايات المتحدة، و442 ألفًا في فرنسا، و394 ألفًا في كندا، تليها بريطانيا بـ292 ألفًا، والأرجنتين بـ173 ألفًا، و145 ألف يهودي في روسيا.