الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

عشراوي: الدعاية الانتخابية في إسرائيل تنافس نحو تقويض السلام

حجم الخط
wv7ej.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إنَّ الدعاية الانتخابية في إسرائيل تقوم على المنافسة في القضاء على "فرص تحقيق وتكريس العنصرية والتطرف" ضد الشعب الفلسطيني.

جاءت أقوال عشراوي في بيان لها عقب لقائها مع وفد أكاديمي يمثل عدة جامعات في العالم.

وأشارت إلى أن القضية الفلسطينية سياسية وليست اقتصادية، منتقدة سياسات الإدارة الأمريكية وشراكتها ودعمها المطلق لليمين الإسرائيلي المتطرف.

كما انتقدت الخطوات الأمريكية، المنفردة التي اتخذتها وتداعياتها الخطيرة على المنطقة والعالم أجمع.

وأكدت، على أهمية الدور الذي يجب أن يلعبه الشعب الأمريكي بما فيه الأكاديميون والشباب والمجتمع المدني، لمواجهة هذه السياسات التي وضعت مصداقية الولايات المتحدة على المحك.

وتقاطع السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية منذ نهاية عام 2017 إثر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ورفضت مسبقا خطتها لحل الصراع.

من جهته قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن أسباب انسداد آفاق عملية السلام جاءت نتيجة لتنكر إسرائيل لجميع الاتفاقيات.  

واتهم عريقات في بيان عقب لقائه نفس الوفد في وقت لاحق، إسرائيل باستمرارها في بناء المستوطنات الاستعمارية وفرض الحقائق الاحتلالية على الأرض وخاصة في القدس المحتلة.

وعدَّ قرارات الإدارة الامريكية بشأن القدس واعتبار الاستيطان شرعي، وتأييد ضم الأراضي المحتلة إضافة إلى محاولات اسقاط ملف اللاجئين باطلة، ولاغية، ومخالفة لمرجعيات عملية السلام.

وأكد عريقات، ضرورة حل الصراع على أساس إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل على حدود عام 1967.

ودعا، إلى عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات ضمن إطار دولي جديد وسقف زمني محدد لتحقيق السلام على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية.