الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"اشتية" يطالب باتخاذ خطوات جدية لحماية حل الدولتين

حجم الخط
اشتية
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، باتخاذ خطوات جدية من أجل الحفاظ على حل الدولتين.

وأضاف اشتية خلال استقباله وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي، في مدينة رام الله، أن حل الدولتين بحاجة إلى حماية بوقف الإجراءات الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين.

وشدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بشكل مباشر ما بين فلسطين وأمريكا، وألا تكون عبر "إسرائيل"، سواء من خلال إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، وإعادة الدعم الأمريكي المقدم لدولة فلسطين لمواجهة الأزمة المالية نتيجة القرصنة الإسرائيلية.

ودعا اشتية للضغط على "إسرائيل" لوقف كافة إجراءاتها الأحادية، وانتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني التي تقوض المشروع السياسي وحل الدولتين.

وقال اشتية إن "إسرائيل" تضع العراقيل والمعيقات أمام الشعب الفلسطيني، وتحرمنا من استغلال مقدراتنا ومصادرنا الطبيعية خاصة في المناطق المسماة "ج"، ووضع العراقيل أمام تطوير البنية التحتية، وعدم سيطرتنا على معابرنا وحدودنا".

ولفت، إلى أن "إسرائيل" تحرم الفلسطينيين من عقد الانتخابات في مدينة القدس، مطالباً الإدارة الأمريكية الضغط بهذا الاتجاه لضمان مشاركة أهالي القدس ترشحا وانتخابا.

وتابع اشتية "الإدارة الأميركية حتى الآن لم تقدم مبادرة للسلام، ولم تقم بتعيين مبعوث خاص من أجل إعادة إحياء عملية السلام، ويجب العمل أكثر لمواجهة الأوضاع الصعبة المتدهورة والتي تشكل تحديا لكافة الأطراف، من أجل الحفاظ على حل الدولتين قبل فوات الأوان".

ويقوم خيار "حل الدولتين" على إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها "إسرائيل" عام 1967، وتضم الضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة، بحيث تعيش الدولتان (الفلسطينية، والإسرائيلية) جنبًا إلى جنب بـ "سلام".

ومنذ عام 2014، توقفت عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، جراء رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان وتنصلها من مبدأ "حل الدولتين" الفلسطينية والإسرائيلية.