الساعة 00:00 م
الخميس 02 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.27 جنيه إسترليني
4.87 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.79 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

برشلونة تتجه لإلغاء علاقة التوأمة مع تل أبيب

حجم الخط
مقاطعة اسرائيل
الناصرة-وكالة سند للأنباء

تتجه مدينة برشلونة الإسبانية لإنهاء علاقة التوأمة مع "تل أبيب" الشهر المقبل، بسبب الجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني.

وتجمع مئات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين أمام قاعة بلدية برشلونة في وقت سابق من هذا الأسبوع، وحثوا المسؤولين على قطع العلاقات مع "تل أبيب".

وجاء الاحتجاج وسط حملة متنامية من قبل النشطاء، وحثت عريضة وقع عليها أكثر من 4 آلاف شخص البلدية برشلونة على قطع العلاقات مع "تل أبيب".

FmsdX-lXEBsmpj2 (1).jpeg
ودعت العريضة المدعومة من أحزاب يسارية وعمدة برشلونة، آدا كولاو، السلطات على "استنكار جريمة الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني، وبالتالي، اعتماد الإجراءات ذات الصلة لتعليق العلاقات المؤسسية مع إسرائيل، بما في ذلك اتفاقية برشلونة - غزة - تل أبيب للصداقة والتعاون".

كما اقترحت تشجيع مدينة برشلونة والحكومة البلدية على تعزيز التعاون مع المنظمات الفلسطينية والدولية، بما في ذلك المنظمات الإسرائيلية، التي تعمل على وضع حد لانتهاك حقوق الإنسان للسكان الفلسطينيين.

وقالت "يديعوت"، إن قلقًا يسود في "إسرائيل" من حصول المقترح على الأغلبية، والسفارة الإسرائيلية في إسبانيا تعمل لإحباطه، بمساعدة عناصر المجتمع المدني اليهودي وغير اليهودي في برشلونة، وبمساعدة الجالية اليهودية.

ووصف الكونجرس اليهودي الأوروبي (EJC) شعار النشطاء المؤيدين للفلسطينيين "برشلونة تقول لا للأبارتهايد" بالخطر، مضيفًا أنه كان مدفوعًا "بانحياز عميق الجذور ضد إسرائيل".

ووقعت برشلونة اتفاقية صداقة وتعاون مع "تل أبيب" ومدينة غزة في عام 1998. ودعا النشطاء المؤيدون للفلسطينيين إلى استمرار علاقة المدينة الإسبانية مع غزة.

في عام 2015، أسقطت أمستردام عاصمة هولندا مقترحات لتصبح مدينة شقيقة لـ"تل أبيب" بسبب مخاوف بشأن وضع حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.