الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

بالفيديو والصور وقفة بالخان الأحمر رفضًا لدعوات هدمه

حجم الخط
الخان الأحمر
القدس - وكالة سند للأنباء

احتشد فلسطينيون ومتضامنون صباح اليوم الاثنين، في تجمع "الخان الأحمر" البدوي شرق مدينة القدس، ردًا على دعوات المستوطنين لاقتحامه والمطالبة بتهجير أهله.

وأظهرت مقاطع فيديو مصورة، توافد العشرات إلى الخان الأحمر، رافعين الأعلام الفلسطينية، تزامنًا مع جولة مرتقبة اليوم لأعضاء من حزب "الليكود" على مشارع التجمع، بهدف الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لهدمه وتهجير سكانه قسرًا.

وقال رئيس مجلس قروي الخان الأحمر عيد جهالين إن هذه الفعالية التضامنية بسبب دعوات المتطرف إيتمار بن غفير واليمين المتطرف لإزالة هذه القرية، مؤكدًا أن كل الشعب يتواجد اليوم في القرية لحمايتها من مخططات الاحتلال.

وأمس دعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بالتعاون مع محافظة القدس، إلى تنظيم فعالية احتجاجية بالتزامن مع زيارة أعضاء من حزب "الليكود" إلى التجمع البدوي، وتأكيد التصدي لقرار الهدم.

وطالب وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال جلسة الحكومة الأسبوعية أمس الأحد، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بإخلاء وهدم تجمع "الخان الأحمر".

واستعرض "بن غفير" أمام جلسة الحكومة الأسبوعية ما وصفه بالبناء غير المرخص للفلسطينيين في المناطق المصنفة "ج" في 5 مواقع، وطالب بإخلائها ردا على إخلاء بؤرة استيطانية أقامها المستوطنون يوم الجمعة الماضي.

الخان الأحمر 1.jpg

الخان الأحمر 2.jpg
 

وفي مارس/ آذار 2010 صدر أول قرار عما تسمى "الإدارة المدنية" الإسرائيلية بهدم كافة المنشآت في الخان الأحمر، وفي حينه لجأ السكان إلى محاكم الاحتلال للالتماس ضد القرار على مدار السنوات الماضية، وكانوا يحصلون خلالها على قرارات تأجيل للهدم، إلى أن صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية في مايو/ أيار 2018 على أمر بتهجير سكانه وهدم التجمعات البدوية مقابل توفير بديل ملائم لهم.

ويرتقب حاليًا أهالي التجمع البدوي قرار سلطات الاحتلال النهائي المتوقع مطلع فبراير/ شباط المقبل لتهجيرهم وهدم التجمع، المكون أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.