الساعة 00:00 م
السبت 11 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

بالصور الإضراب يعم الضفة والقدس حدادا على شهداء جنين

حجم الخط
إضراب
رام الله-وكالة سند للأنباء

عم الإضراب الشامل مدن الضفة الغربية والقدس، حدادًا على أرواح شهداء مخيم جنين، والذين ارتقوا صباح اليوم الخميس، باقتحام إسرائيلي واسع، أسفر عن استشهاد 9 فلسطينيين بينهم سيدة مسنة وإصابة العشرات منهم حالات بوضعٍ حرج.

وأعلن الرئيس محمود عباس، الحداد وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، حدادًا على أرواح شهداء جنين، فيما دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، الإضراب الشامل، والتوجه نحو نقاط التماس مع الاحتلال.

وفي القدس، دعا نشطاء إلى الحداد العام، والغضب والنفير الشعبي، في جميع أنحاء المحافظة، إسنادا لمخيم جنين، فيما عم الإضراب الشامل مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق المدينة.

وفي بيت لحم، دعت لجنة التنسيق الفصائلي للإضراب الشامل والخروج بمسيرات على نقاط التماس تنديدا بمجزرة مخيم جنين.

إضراب (17).jpg
 

وأعلنت منظمة إنقاذ بلا حدود الاسرائيلية أن حافلة للمستوطنين تعرضت للرشق بالحجارة من قبل شبان فلسطينيين قرب بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وفي نابلس، أعلن محافظ نابلس إبراهيم رمضان الإضراب العام في المحافظة نابلس، مؤكدا أن ألم جنين هو ألم كل الشعب الفلسطيني، فيما علقت نقابة العاملين في بلدية نابلس الدوام، حدادًا على أرواح شهداء جنين.

وفي الخليل، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية الإضراب الشامل حداداً على شهداء مخيم جنين، فيما أعلن اتحاد المعلمين عن تعليق الدوام اليوم ومغادرة الطلبة لمدارسهم.

إضراب (16).jpg
 

وذكرت مصادر محلية لـ"وكالة سند للأنباء"، أن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال في مخيم العروب والفوار بالخليل وبلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز صوب الشبان خلال مواجهات قرب مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل وأصيب عدد من الشبان وطلبة المدارس بالاختناق.

واندلعت مواجهات مماثلة على مدخل مخيم العروب تخللها رشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة وإطلاق الجنود قنابل الغاز والصوت صوب منازل المواطنين في المخيم.

إضراب (15).jpg
 

وفي طولكرم، عم الإضراب الشامل المحافظة حدادا على أرواح شهداء جنين، واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال بمحاذاة بوابة جدار الفصل العنصري غرب ضاحية شويكة شمالا.

ودارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط مصانع جيشوري غرب طولكرم، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة ما أدى الى وقوع إصابات بالاختناق.

وفي قلقيلية، تظاهر الفلسطينيون على الحاجز الجنوبي من مدينة قلقيلية "منطقة جلجولية"، تنديدا بمجزرة جنين، فيما أطلق جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب الشبان.

بدورها أعلنت حركة "فتح"، الإضراب الشامل وتصعيد الاشتباك مع الاحتلال في كل بقعة، وفي كل شارع وكل نقطة تماس، وطالبت الفلسطينيين بالنفير لردع الاحتلال عن الاستمرار بالاستفراد في جنين.

وفي السياق طالبت مجموعة "عرين الأسود" المسلحة أهالي الضفة الغربية بإعلان الإضراب الشامل والنفير العام والاشتباك، مع الاحتلال على جميع نقاط التماس.

من جهته أعلن اتحاد المعلمين بالضفة، تعليق الدوام بعد الساعة11 صباحا، في جميع المدارس والمديريات والوزارة، والمغادرة للمشاركة في الفعاليات المنددة بجريمة جنين.

إضراب (14).jpg
 

إضراب (12).jpg