الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

فصائل فلسطينية تبارك عملية القدس: شعبنا لا ينسى دماء الشهداء

حجم الخط
1105359.webp
القدس-وكالة سند للأنباء

باركت فصائل فلسطينية عملية إطلاق النار بمدينة القدس، مساء اليوم الجمعة، والتي أسفرت عن مقتل 7 مستوطنين وإصابة 10 آخرين، بعضهم بجراح خطيرة.

وجاءت هذه العملية التي نفذها فلسطيني بمسدس بعد يوم واحد من ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في مخيم جنين في شمالي الضفة الغربية، أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين، بينهم سيدة.

وقالت مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح، إن "شعبنا الفلسطيني ليس عاجزا، وانفجار الأوضاع كان نتيجة حتمية لجرائم الاحتلال المتصاعدة بحق شعبنا".

وأضافت المفوضية في بيان صحفي: " حذرنا من ذلك مرارا، لكن منظومة الأمن والقانون الدولي لم تستجب لنداءات وقف العدوان ووضع حد لسفك الدم الفلسطيني، واستبدل ذلك بصمت دولي مريب منح المجرم بن غفير ضوءا أخضرا للمضي في جرائمه، وهو وحكومته من يتحملون مسؤولية ما آلت اليه الأمور".

وتابعت أن "على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته تجاه لجم سلوك حكومة الاحتلال العدواني وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني بالحرية والخلاص من الاحتلال".

ووصفت حركة حماس عملية إطلاق النار في القدس بـ"البطولية"، مضيفة أنها "رد طبيعي على جريمة الاحتلال في جنين".

وقال الناطق باسم حماس، حازم قاسم في تصريح صحفي: "إن العملية البطولية تأتي انتقاما لشهداء جنين، والمعركة مع الاحتلال مستمرة ومتواصلة".

رد طبيعي

بدوره، قال الناطق باسم حماس عن مدينة القدس محمد حمادة، إن عملية القدس رد طبيعي على مجزرة جنين، مضيفا أن "شعبنا لا ينسى دماء شهدائه، ويثأر لها في الوقت والمكان المناسبين".

وأضاف حمادة في تصريح صحفي، أن "المقاومة هي رد شعبنا الوحيد على الاحتلال الصهيوني ورسالة اليوم في القدس تنذر العدو بما هو قادم".

وتابع "أن شعبنا لا ينكسر، ويرد الصاع صاعين، وهذه رسالة واضحة لحكومة المستوطنين الإرهابية، أن الدم بالدم والرعب زيادة".

وأشار إلى أن مستوطنة "النبي يعقوب" التي جرت فيها العملية الفدائية "هي واحدة من أكثر المستوطنات تنغيصًا على أهلنا المرابطين في القدس، الذين يتعرضون لاعتداءات الاحتلال والمستوطنين بشكل يومي".

واكد حمادة "أن شعبنا موحد خلف مقاومته التي تتصدى لعدوان الاحتلال في غزة وجنين والقدس وكل أرضنا المحتلة"، مضيفا أن "القدس خزان ثورة ومصنع البطولات ومنبع الثارات لدماء الشهداء، وأبطال شعبنا يعرفون كيف يلبون نداء المسجد الأقصى المبارك".

وأشار إلى أن "المعركة مع الاحتلال طويلة، وسيواصل شعبنا طريق المقاومة كخيار استراتيجي لتحقيق آماله في الحرية والعودة".

"فاتحة لمرحلة جديدة"

وقالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان مكتوب: "إن هذه العملية البطولية تشكل فاتحة لمرحلة جديدة من مراحل المقاومة الشعبية الشاملة".

وأضافت "الديمقراطية"، أنها تؤكد "على الخيار الثابت لشعبنا في مقاومة الاحتلال ومطاردة المستوطنين في كل مكان حتى تحمل الحكومة الفاشية الإسرائيلية عصاها وترحل ذليلة عن أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس".

ودعت إلى "تحصين المقاومة الشعبية الباسلة والشاملة بتأطيرها، وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة وتطوير أساليبها وأدواتها النضالية على طريق التحول إلى انتفاضة شاملة تمهد لعصيان وطني، وضرورة الشروع الفوري بتطبيق قرار وقف التنسيق الأمني واستكمال تنفيذ قرارات المجلس المركزي".

"هشاشة المنظومة الإسرائيلية"

وقالت حركة المجاهدين الفلسطينية، إن "العملية البطولية تعبر عن اصرار شعبنا وتمسكه بطريق الشهداء والمقاومة مهما بلغ العدوان والاجرام الصهيوني".

وأضافت "المجاهدين" في بيان مكتوب: "هذا الفعل البطولي هو الرد الطبيعي على جرائم العدو المتصاعدة بحق شعبنا والتي كان آخرها ارتقاء تسعة شهداء من أبناء شعبنا ومقاومينا الأبطال في جنين".

وأشارت إلى أن العملية تظهر "مدى هشاشة وعجز المنظومة الأمنية للعدو الصهيوني المجرم وفشل مخططاته وعملياته العدوانية".

وأضافت "المجاهدين" أن "عمليات المقاومة المتصاعدة تعبر عن بشائر الفجر الفلسطيني الصادق الذي سيزيل ويقتلع أوهام وأساطير الكيان المؤقت من كل أرضنا".

واحتفل مئات الفلسطينيين في عدد من المحافظات الفلسطينية بعملية القدس، وأشادت مكبرات المساجد ببطولة منفذها الفلسطيني، بينما أطلق مسلحون زخات كثيفة من النيران في الهواء في قطاع غزة.