الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

السعودية والكويت تطالبان بالتصدي للانتهاكات المسيئة للقرآن الكريم

حجم الخط
القرآن الكريم
الرياض - وكالات

طالبت المملكة العربية السعودية والكويت الحكومات الأوروبية التي وقعت فيها الانتهاكات المسيئة للقرآن الكريم، بأهمية التصدي بشكل عاجل لكل هذه الممارسات، ومحاسبة مرتكبيها.

جاء ذلك في بيانيين منفصلين لوزارتي الخارجية في البلدين، غداة حرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن أمام السفارة التركية لدى كوبنهاغن أمس الجمعة، تحت حماية الشرطة بعد لحظات من حرقه أمام مسجد.

وسبق لـ"بالودان" أن أحرق مصحفاً في 21 يناير/ كانون الثاني الجاري، قرب السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم، تحت حماية مشددة أيضا.

وفي بيانها، أدانت "الخارجية" السعودية تلك الحادثة واصفة إياها بأنها "خطوة استفزازية جديدة لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم"

وأوضحت السعودية أن تلك "الأعمال السافرة تكررت في عددٍ من العواصم الأوروبية خلال الآونة الأخيرة بدعوى حرية التعبير، دون وجود رد فعل واضح تجاه إيقاف هذه الممارسات".

من جانبه، استنكرت خارجية الكويت، حادثة حرق القرآن الكريم، داعياً حكومات الدول المعنية إلى ضرورة التحرك الفوري والجاد نحو تحمل مسؤولياتها لوقف هذه الأعمال العبثية والإساءات المتكررة لرموز ومقدسات المسلمين.

والأسبوع الماضي، أحرق زعيم جماعة "بيجيدا" المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد، نسخة من القرآن بعد تمزيقها وتدنيسها في لاهاي العاصمة الإدارية للبلاد، بعد نحو 3 أشهر من توقيفه أثناء قيامه بالعمل الاستفزازي نفسه.

وعلى نطاق واسع، أثارت هذه الإساءات ضجة في العالم الإسلامي، واعتبرتها تركيا "عملا استفزازيا" من "جرائم الكراهية"، وألغت زيارة لوزير الدفاع السويدي بال جونسون إلى أنقرة.

والجمعة، استدعت الخارجية التركية، السفير الدنماركي في أنقرة داني أنان، وسط إدانات من المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن ووزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو.