الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تفاصيل يعانين الأمرَّين بسجن الدامون.. الأسيرات الفلسطينيات في أرقام

حجم الخط
الأسيرات
رام الله - وكالة سند للأنباء

تقبع 29 أسيرة فلسطينية في سجن الدامون، بينهن ثلاث قاصرات، في ظروف اعتقالية صعبة، وسط تصاعد الانتهاكات بحقهن وسلسلة الاعتداءات التي تمارسها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية منذ ثلاثة أيام.

واقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، قسم الأسيرات في سجن "الدامون"، واعتدت عليهن بالضرب وعزلت ممثلة الأسيرات ياسمين شعبان، ما تسبب بحالة من التوتر الشّديد.

وحوّلت إدارة السجن غرف الأسيرات لزنازين، بعد أن سحبت منها الأدوات الكهربائية، ومقتنيات الأسيرات، وفرضت عليهن عقوبات قاسية.

وردّت الأسيرات على ذلك، بإحراق غرفهن "احتجاجًا على إجراءات إدارة السجن الممتدة منذ 3 أيام، فيما واجهتهن وحدات القمع برش الغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل، والاعتداء بالضرب على عدد منهن".

وتتضاعف معاناة الأسيرات في ظل الأجواء المشحونة والمتوترة في سجنهن، لا سيما وأن بينهن قاصرات، إضافة لـ 6 أسيرات جريحات وبحالات صعبة وبحاجة للعلاج.

وأوضح نادي الأسير في معطيات وصلت "وكالة سند للأنباء"، أن أصعب الحالات من بين الأسيرات الجريحات، الأسيرة إسراء جعابيص، التي تعاني من تشوهات حادة في جسدها، جرّاء تعرضها لحروق خطيرة، أصابت 60% من جسدها، وذلك جرّاء إطلاق جنود الاحتلال النار على مركبتها عام 2015، والذي تسبب بانفجار اسطوانة غاز في مركبتها.

في حين، تعد الأسيرة ميسون موسى المعتقلة منذ عام 2015، والمحكومة بالسّجن لمدة 15 عامًا، أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال.

أما عن أعلى الأحكام بينهن، فهو الحكم الصادر بحق الأسيرات شروق دويات، وشاتيلا عيّاد المحكومتان بالسّجن لـ 16عاماً، بينما تقضي الأسيرتان شروق البدن ورغد الفني في الاعتقال الإداري.

وبحسب نادي الاسير، فإن من بين الأسيرات 7 أمهات، غيبهن الاعتقال عن أبنائهن، مشيرًا إلى أن غالبية الأسيرات اللواتي يواجهن أحكامًا عالية هنّ من القدس المحتلة.

وخلال العام المنصرم تعرضت أكثر من 172 امرأة فلسطينيّة للاعتقال لدى الاحتلال، وفق معطيات نادي الأسير.

وردًّا على ما تتعرض له الأسيرات في سجون الاحتلال، أعلن الأسرى الفلسطينيون اليوم الثلاثاء، الاستنفار العام في كافة السجون.

ونقل "نادي الأسير" عن الحركة الأسيرة قولها بأن "الهيئات التنظيمية أبلغت إدارة السّجون صباح اليوم، بأن المساس بالأسيرات خط أحمر، وأن خيارات الرد ستكون مفتوحة".

وفي هذا الصدد، أكد نادي الأسير أنّ الأوضاع في السجون ذاهبة نحو ما هو أكثر خطورة في ظل المعطيات الراهنّة والمتصاعدة بحقّ الأسرى، والتي تتماهى فعليًا مع التهديدات المتصاعدة من وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير.