الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

طالب بـ "برنامج نضالي" يُساندهم..

خاص فخري البرغوثي: إدارة السجون تحاول الاستقواء على الأسرى والمؤشرات تُنذر بانفجار

حجم الخط
فخري البرغوثيpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" والأسير المحرر فخري البرغوثي، اليوم الثلاثاء، إن ما يجري في سجون الاحتلال من قمع وتنكيل ضد الأسرى والأسيرات، هو محاولة للاستقواء عليهم من جانب إدارة السجون والحكومة الإسرائيلية المتطرفة.

وحذر "البرغوثي" من انفجار الأوضاع في السجون إذا استمر الضغط على الأسرى بهذا الشكل، مشيرًا إلى أن التوتر سيتمد إلى خارجها.

جاء ذلك في اتصالٍ خاص أجرته "وكالة سند للأنباء" مع المحرر "البرغوثي" تعقيبًا على حالة التوتر الشديد التي تشهدها السجون منذ أيام بعد عمليات اقتحام نفّذتها قوات القمع، بحقّ عدة أقسام في السجون، كان آخرها لقسم الأسيرات في "الدامون" صباح اليوم.

وتابع أنه "كلما أتت حكومة جديدة على إسرائيل، أو إدارة جديدة للسجون، تحاول إبراز قوتها وفرد عضلاتها على الأسرى، وهذه المحاولات ليست جديدة".

ولفت إلى أن حكومة الاحتلال تسعى لمحاولة كسر أي تجمع فلسطيني سواء داخل السجون أو خارجها، ولهذا بدأت بسحب الأجهزة والإنجازات التي تعتبرها "رفاهية" للأسرى من أجل إعادتهم سنوات إلى الوراء.

وتوقع أن تنعكس الأوضاع في السجون على الساحة الفلسطينية، مضيفًا: "الأسرى هم الشرارة التي يمكن أن تُشعل الشارع الفلسطيني؛ لأن كل مواطن حر يتضامن مع الأسرى في معركتهم ضد إدارة السجون".

وأكد "البرغوثي" أن الأسرى قادرون على كسر كل الإجراءات المتخذة ضدهم، إذا كانوا يدًا واحدة ويسعون لهدف واحد ومطالب موحدة، وإذا كان شعبهم يقف إلى جانبهم.

وتابع: "تعودنا دائما أن يقف شعبنا إلى جانب أسراه، ومطلوب منه الآن أن يكون على قدر التحدي والمسؤولية كما كان دائما".

وشدد على ضرورة عدم الاكتفاء بتنظيم وقفات تضامنية في الميادين، وإنما يجب "وضع برنامج نضالي حقيقي يكون له تأثير واضح على التحرك الإسرائيلي في الضفة وعلى المستوطنات".

وختم بالقول: "يجب أن نواكب نضال الأسرى منذ البداية، ونواصل الوقوف إلى جانبهم لكي نخفف الضغط عنهم، فكل يوم يمر على الأسرى وهم تحت الضغط فإنهم يدفعون ثمنه غاليا".

وصباح اليوم، اقتحمت قوات القمع قسم الأسيرات في سجن الدامون، وعزلت الأسيرة ياسمين شعبان، بعد الاعتداء عليها، وسط إجراءات قمعية مشددة تمثلت بسحب الأدوات الكهربائية من غرفهن، ورش الغاز عليهن وضربهن.

وأكدت مؤسسات مختصة بالأسرى أنّ الأوضاع في السجون ذاهبة نحو ما هو أكثر خطورة في ظل المعطيات الراهنّة والمتصاعدة بحقّ الأسرى، والتي تتماهى فعليًا مع التهديدات المتصاعدة من وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير.

يُذكر أن السّجون وعلى مدار الأيام الثلاثة الماضية تشهد حالة من التوتر الشديد، بعد عمليات اقتحام نفّذتها قوات القمع، بحقّ عدة أقسام في سجون (عوفر، النقب، ومجدو، والدامون)، رافق ذلك عمليات اعتداء واسعة بحقّ الأسرى، وعزل العشرات منهم بشكل جماعي، وتجريدهم من مقتنياتهم.

ويوجد في سجون الاحتلال نحو 4700 أسير فلسطيني بينهم 29 امرأة و150 طفلا وقاصرا، ويخوضون باستمرار معركة ضد إدارة السجون؛ للمطالبة بحقوقهم وللاحتجاج على الإجراءات التنكيلية المتخذة بحقهم.