الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"إسرائيل" تدرس إرسال القبة الحديدية لأوكرانيا

حجم الخط
القبة الحديدية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبديًا استعداده لـ "لعب دور الوسيط في النزاع"، بعد دعوات أمريكية لمزيد من المشاركة النشطة.

وصرح نتنياهو بأنه يدرس إمكانية تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل القبة الحديدية، دون أن يقدم "تعهدات جازمة لأوكرانيا"، خاصة وأن تل أبيب حافظت على علاقاتها مع روسيا.

وأوضح أن "الولايات المتحدة أخذت جزءًا كبيرًا من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا (..) وبصراحة فإن إسرائيل أيضًا تتصرف بطرق لن أفصلها هنا ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا".

واتهم مسؤولون أوكرانيون وغربيون، إيران ببيع طائرات مسيّرة منخفضة التكلفة لروسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا، على الرغم من نفي طهران ذلك.

ولفت نتنياهو النظر إلى أنه طُلب منه التوسط بشكل غير رسمي في النزاع بعد اجتياح روسيا لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، لكنه لم يتابع ذلك لأنه كان حينها في صفوف المعارضة.

ونوه إلى أنه مستعد للعب دور الوسيط في حال طلب منه الطرفان ذلك، إضافة إلى الولايات المتحدة.

وأكد: "لدي خبرة كافية لأعرف أنه يجب أن يكون هناك وقت مناسب وظروف مناسبة، وفي حال ظهرت سأفكر في ذلك بالتأكيد".

تأتي هذه التصريحات غداة زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لـ "إسرائيل"، حيث دعا إلى "الهدوء" في أعقاب تصاعد "العنف"، كما حض تل أبيب على زيادة دعمها لأوكرانيا.

وقال بلينكن إن "أوكرانيا بحاجة إلى المساعدة؛ لأنها تدافع بشجاعة عن شعبها وعن حقها في الوجود".

وأبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة تل أبيب، وهي أول زيارة من نوعها منذ الحرب.

وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت بزيارة مفاجئة إلى موسكو في مارس/آذار 2022 للتوسط مع الرئيس الروسي فلادمير بوتيت.

وآنذاك نقل بينيت أيضا رسائل من بوتين إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكنه لم ينجح في ترتيب مفاوضات مباشرة بين الطرفين.