الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

واشنطن تفرض قيودا تجارية جديدة على شركات إيرانية

حجم الخط
علم إيران خلال تظاهرة بطهران.jpg
واشنطن - وكالة سند للأنباء

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فرض قيود تجارية جديدة على 7 كيانات إيرانية لاتهامها بإنتاج طائرات مسيرة استخدمتها روسيا في قصف مناطق أوكرانية.

وأضيفت أسماء هذه الكيانات في إفصاح أولي بالسجل الاتحادي، وهو الجريدة اليومية الرسمية في الولايات المتحدة، ونشرت رسميًا اليوم الأربعاء.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، إنه تم إدراج أسماء الشركات والمنظمات الإيرانية السبع في "قائمة الكيانات" المنخرطة في أنشطة تهدد مصالح الأمن القومي والسياسة الخارجية الأمريكية.

وأوضحت "وزارة التجارة" أن الكيانات الإيرانية هي: شركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات، القوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، منظمة الجهاد للاكتفاء الذاتي والبحوث التابعة للحرس الثوري، شركة أوجي بارفاز مادو نافار، شركة بارافار بارس، شركة القدس لصناعة الطيران، وشركة شاهد لصناعات الطيران.

وسيتعين على الجهات التي تزود هذه الكيانات الإيرانية بالسلع والتكنولوجيا أن تحصل على ترخيص أولًا، ومن المتوقع رفض منح مثل هذه التراخيص باستثناء تلك الخاصة بالأغذية والأدوية.

وقالت بعثة إيران إلى الأمم المتحدة في نيويورك إن "العقوبات لن تؤثر على قدرة إيران على إنتاج الطائرات المسيرة لأن طائراتها المسيرة تُنتج محليًا بالكامل".

وأضافت: "هذا مؤشر قوي على أن الطائرات المسيرة التي أُسقطت في أوكرانيا، والمصنوعة بمكونات من الدول الغربية، لا تنتمي لإيران".

ومن جهة أخرى، تسعى دول غربية لإمداد أوكرانيا بأنظمة مضادة للطائرات المسيرة، إذ أعلنت كندا في وقت سابق أنها ستشتري لأوكرانيا نظام صواريخ أرض-جو من طراز "ناسامز"، وذلك بعدما قدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا نظامين من الطراز نفسه.

وتعهدت بريطانيا والولايات المتحدة وهولندا بتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع أخرى مثل "باتريوت"، وخصوصًا بعدما كثفت روسيا استهداف قطاع الطاقة الأوكراني بالصواريخ والطائرات المسيرة.