الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حماس تُدين تطبيع السودان مع "إسرائيل"

حجم الخط
سودان
غزة- وكالة سند للأنباء

أدانت حركة "حماس"، اليوم الجمعة، تطبيع العلاقات السودانية مع "إسرائيل"، مُعتبرةً ذلك خروجًا عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته.

جاء ذلك وفق ما أورده الموقع الرسمي لحركة "حماس"، تزامنًا مع إعلان الاحتلال وضعه "اللمسات الأخيرة" مع السودان على نص اتفاقية التطبيع بين الجانبين، خلال زيارة قام بها وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي إيلي كوهين، إلى العاصمة السودانية الخرطوم.

وأكدت "حماس" رفضها لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال، داعيةً القيادة السودانية إلى العدول عن هذا المسار الخاطئ والذي لن يخدم سوى أجندة الاحتلال الرامية لضرب وحدة الأمة، ولتناقضه مع عقيدة ومصالح الشعب السوداني.

ويأتي إعلان تطبيع الخارجية السودانية مع "إسرائيل" وسط تصاعد جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني؛ التي أسفرت عن استشهاد 35 فلسطينيًّا منذ بداية العام الجاري، وتوسيع المستوطنات، وتدنيسه لحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020 اتفقا السودان و"إسرائيل" على تطبيع العلاقات كجزء من “اتفاقيات أبراهام” المدعومة من الولايات المتحدة، غير أن التقدم نحو التوقيع اصطدم وقتها بالاضطرابات السياسية في السودان.

وفي يناير/ كانون الثاني 2021، قال السودان إن وزير العدل في ذلك الوقت نصر الدين عبد الباري وقع على اتفاقيات التطبيع خلال زيارة لوزير الخزانة الأمريكي حينئذ ستيفن منوتشين.