الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بالفيديو والصور اختتام فعاليات مؤتمر سفراء القدس الثالث في الخليل

حجم الخط
مؤتمر سفراء القدس الثالث
الخليل - وكالة سند للأنباء

اختتمت اليوم الأحد، فعاليات مؤتمر سفراء القدس الثالث "التعليم العام في فلسطين: مشكلات وحلول" الذي نظم في جامعة القدس فرع دورا جنوب الخليل على مدار يومين متتاليين.

ونظم المؤتمر بالشراكة ما بين مؤسسة سفراء للتطوير المهني، بالشراكة مع جامعة القدس "موقع دورا" في قاعة القصر الذهبي في مدينة دورا.

وقدم خلال المؤتمر نخبة من المعلمين والإداريين والباحثين الخبراءـ مبادرات إبداعية وأبحاث في أكثر من 20 موضوعا في مجالات التعلم والتدريس.

ويعد مؤتمر سفراء القدس للعام 2023 الأول من نوعه الذي يستهدف فئة المعلمين والإداريين والباحثين الهواة، بالإضافة لرواد العمل الكشفي واللامنهجي ويفسح المجال لنشر نخبة مختارة من أعمالهم في مجلات علمية دولية ومحكمة.

وخصص مؤتمر سفراء القدس الثالث مجموعة من الجوائز للأبحاث والمبادرات التي تحقق جملة المعايير العلمية الدقيقة التي نصت عليها اللجنة العلمية العليا للمؤتمر، والتي ستصدر في عدد بحثي خاص في مجلات النشر الأكاديمي الدولية.

وخصص المؤتمر جوائز تقديرية وتشجيعية لأفضل ثلاث بحوث مشاركة، وأفضل ثلاث تجارب ناجحة وأفضل ملصق وأفضل مبادرة.

وتضمن أوراق العمل والبحوث المشاركة في المؤتمر في كتاب خاص، سيتم توزيعه في المؤتمر ونشر نسخته الإلكترونية لإفادة الباحثين في هذا المجال.

وهدف المؤتمر الذي عقد بالشراكة مع مؤسسة سفراء للتطوير المهني في تركيا، إلى إشراك الباحثين والمهتمين والخبراء من الشخصيات التربوية والاعتبارية والمجتمعية في إبراز الجهود البحثية الحديثة في مجال التطوير المهني والأكاديمي والبحثي في فلسطين ومشكلاته.

وبحث المؤتمر استشراف مستقبل التربية والتعليم في فلسطين وتحديد معالم التحديات التي تواجهها.

وافتتح المؤتمر أمس السبت، بحضور وزير التربية والتعليم مروان العورتاني والقنصل التركي أحمد ديميرير ضيفا للشرف.

أعمال المؤتمر

وتركزت أعمال الجلسة الأولى لليوم الأول من المؤتمر حول محور أساليب التدريس "البيداغوجيا" من خلال مجموعة من الأوراق البحثية والملصقات العلمية والمبادرات الابداعية، في حين تناولت الجلسة الثانية محور القياس والتقويم التربوي.

وخلال الجلسة الأولى تناولت الباحثة نجاة حناني، والدكتور إبراهيم عرمان ورقة علمية عالجت مدى تضمين دليل رياض الأطفال الفلسطيني للمعايير العالمية.

وناقشت الباحثة شيرين دعامسة مسألة توظيف استراتيجية الرحلات المعرفية بنكهة الرواية الفلسطينية لمادة الفيزياء.

وعلى هامش الجلسة الثانية كانت هناك مشاركة للباحث نبيل صبيح، والدكتور حكم حجة بعنوان درجة تضمين منهاج العلوم والحياة الفلسطيني للصف الثامن الأساسي لأبعاد التنمية المستدامة.

وشارك الباحث نذير عبد ربه، بورقة حول استراتيجيات التقويم التي يمارسها المعلمون بما ينسجم وما هو مطلوب منهم ضمن سياسات التقويم المعتمدة في أدلة المعلمين من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وعرض دراسة الخدمات الارشادية وعلاقتها بالهناء الشخصي لدى عينة من ذوي الإعاقة، ودراسة أسباب التسرب المدرسي في مدارس التربية ولتعليم جنوب الخليل للباحث يوسف أبو راس، والعديد من الأبحاث والدراسات ذات الشأن.

329013203_1138463380150559_225770008692581726_n.jpg 
327649560_615073567293501_8897488691050980088_n.jpg