الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حكومة نتنياهو تعيد مخطط قلنديا الاستيطاني للواجهة

حجم الخط
عمل آليات الاحتلال في منطقة مطار قلنديا.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أعادت الحكومة الإسرائيلية، طرح مخطط قلنديا الاستيطاني في أرض "مطار قلنديا" شمالي مدينة القدس.

ويجري أعضاء كنيست من أحزاب الائتلاف اليميني المتطرف جولة في المنطقة اليوم الأحد، تمهيدًا لدفع مخطط إقامة مستوطنة كبيرة.

وسيعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اجتماعا حول هذا المخطط في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

ونقل موقع "واللا الإخباري" الإلكتروني عن مصدر في حزب الليكود قوله: "يعتزمون دفع المخطط بكل قوة".

وأشار الموقع إلى أن أعضاء كنيست اقترحوا إطلاق تسمية "تلة السبعة" على المستوطنة في إشارة إلى عدد القتلى في عملية إطلاق النار في مستوطنة "نافيه يعقوب" القريبة.

ويذكر أن منطقة المخطط الاستيطاني تقع بين ضاحية الرام ومخيم شعفاط، شمالي القدس. وأجرت الحكومات الإسرائيلية مداولات حول هذا المخطط منذ 10 سنوات، دون أن يخرج لحيز التنفيذ إثر خطوط دولية، خاصة من جانب الولايات المتحدة.

وجمدت الحكومة الإسرائيلية المخطط خلال ولاية الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما. إلا أن إجراءات تنفيذ المخطط استؤنفت خلال ولاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وفي العام 2000، قررت بلدية الاحتلال في القدس التوصية أمام لجنة التخطيط الإقليمية بدفع مخطط استيطاني جديد، في مساحة 1265 دونما ويشمل بناء 9 آلاف وحدة سكنية إضافة إلى مبان تجارية ومصانع.

وفي تشرين ثاني/ نوفمبر 2011، أبلغت الحكومةُ الإسرائيليةُ، برئاسة نفتالي بينيت، الإدارةَ الأمريكيّةَ بأنها لن تصادق على التوسّع الاستيطاني في "عطاروت".

وطالبت إدارة بايدن حكومة نتنياهو بعدم تنفيذ خطوات أحادية في الضفة الغربية والقدس من شأنها منع تنفيذ حل الدولتين.

ونقل "واللا"، اليوم، عن مصادر ضالعة في دفع المخطط ادعاءها بأن بناء حي عربي في المكان سيؤدي إلى تواصل جغرافي بين قرى فلسطينية واقعة بين رام الله وبيت لحم، وأن هذا سيلحق بإسرائيل ضررا في المستوى السياسي.

وحذر دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي خلال جولة في "عطاروت"، بعد مصادقة بلدية الاحتلال على المخطط، من أن "المصادقات الأخيرة على آلاف الوحدات السكنية الإسرائيلية، هدفه عزل الفلسطينيين عن مدينتهم وتغيير طابع القدس الشرقية".

وأشاروا إلى أن "عمليات كهذه لا تخرق فقط تعهدات إسرائيل كدولة احتلال، وإنما هي تقوض الخطوات نحو سلام دائم بين الجانبين وتثير توترات على الأرض".

واعتبر رئيس منظمة "إذا نسيتك" الاستيطانية، حاييم سيلبرشتاين، أنه "ننظر إلى إقامة حيٍ يكون موقعه في شمالي القدس مهمة قومية من الدرجة الأولى".

ونوه: "سيمنع تواصلا إستراتيجيا لإقامة عاصمة فلسطينية في القدس. كما أن إقامة هذا الحي سيستجيب لاحتياجات النمو الطبيعي للقدس وخفض أسعار السكن وسيسهم في ازدهار العاصمة".