الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

خاص بالفيديو صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

حجم الخط
حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر
إدلب-وكالة سند للأنباء

وصف مراقب لشؤون اللاجئين، أوضاع المنكوبين الفلسطينيين بالمناطق التي ضربها الزلزال المدمر في الشمال السوري بـ"الحرج"، مرجحا ارتفاع عدد الضحايا مع وجود عالقين تحت الأنقاض.

وضرب زلزال عنيف بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر مناطق في تركيا وسوريا فجر اليوم الإثنين وأدى إلى مقتل أكثر من 1870 شخصًا حتى الآن.

وأبلغت سفارة فلسطين في دمشق بانهيار عمارتين في مخيم الرمل باللاذقية، وجدار استنادي في مخيم النيرب بحلب، ما أدى حتى اللحظة لوفاة 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال، وإصابة آخرين.

وأفاد الصحفي الفلسطيني محمد صفية، أن 7 من الضحايا ينتمون إلى عائلة واحدة.

وأضاف صفية لـ"وكالة سند للأنباء"، أن عدد الضحايا مرشح للزيادة خاصة أن كثيرًا من العائلات الفلسطينية تقطن في أقبية الأبنية في منطقة جنديرس في الشمال السوري.

وأشار إلى أن هذه المنطقة شهدت انهيار عدد كبير من البنايات السكنية وأدت الهزة الأرضية إلى قطع بعض الطرقات الرئيسية والفرعية بالمدينة.

ونوه صفية، وهو مدير موقع "شتات نيوز"، إلى أن جهودًا إغاثية بدأت منذ اللحظات الأولى لوقوع الكارثة، حيث تقوم منظمات إغاثية بجهود جبارة للتخفيف عن اللاجئين الفلسطينيين.

وأشار إلى تمكن كوادر إحدى الهيئات الخيرية من إنفاذ عائلة كاملة من تحت الأنقاض وبجهود ذاتية فردية.

لكنه نوه إلى أن طواقم الدفاع المدني ورغم جهودها إلا أنها عاجزة عن احتواء الكارثة يضاف إلى ذلك الطقس السيء، وهناك فقر كبير بالمعدات حيث يستخدم الناس الحفر بأدوات بسيطة للوصول إلى أقاربهم.

وشدد على أن المطلوب أمام الكارثة "هبة حقيقية من كافة المنظمات والهيئات المعنية من أجل إنقاذ ما يكن إنقاذه"، فمئات الأفراد ربما ما زالوا تحت الأنقاض.

ويقيم في الشمال السوري قرابة 1488 عائلة فلسطينية، ينتشرون على كافة المناطق في الشمال السوري، بحسب صفية.

ونبه إلى أن الأوضاع قابلة للتطور مع تواصل الهزات الارتدادية وتحذيرات السلطات التركية والسورية من احتمال وقوع هزة أرضية كبيرة في أية لحظة مساء اليوم.

وتابع: "نحن امام وضع استثنائي حرج يستدعي من كافة المنظمات أن تضع ثقلها لمساعدة الناس وانقاذهم وإغاثتهم".

وفي وقت سابق، أفادت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين"، أن أضرار الزلزال طالت مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في شمال سوريا: مخيم الرمل في اللاذقية (6500 لاجئ)، ومخيميْ حندرات (8 الاف لاجئ) والنيرب (18 ألف لاجئ) في حلب.

وطالبت في بيان صحفي وكالة "أونروا" بالتدخل الفوري لتقديم كل ما يلزم من احتياجات للاجئين الفلسطينيين المتضررين من الزلزال في مخيمات سوريا.

وشددت "الهيئة 303" على ضرورة تقديم الوكالة الأممية كل ما يلزم من احتياجات من ايواء وغذاء ودواء وكساء ومحروقات للمتضررين.