الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

وجبة لمقاومة البرد.. طريقة تحضير شباتي التونسي

حجم الخط
وصفات
الرباط-وكالات

أكلة شهية من أفضل مأكولات المطبخ التونسي، وهي "شباتي"، التي باتت تنتشر في معظم المطامع التونسية وحتى المغاربية، إذ تحولت شباتي إلى وصفة شهيرة جداً كونها جمعت نكهة الهريسة التونسية وخبز الشباتي الهندي، إضافة إلى سهولة تحضيرها وانتشارها الواسع.

تتألف وصفة شباتي من مرحلتين، هما: خبز شباتي من جهة، وعجينة الحشو من جهة أخرى، على أن تطبيقها وطهيها في الفرن لا يستغرقان أكثر من نصف ساعة.

شباتي التونسي.. أكلة الفقراء وسلاحهم ضد البرد والجوع

في الأساس شباتي هو خبز هندي، لكن ما يميّز شباتي تونس هو أنّ هذا الأخير يمكن أن يجهز من دون خميرة، إضافةً إلى مكونات الحشو الذي تعطيه الهريسة مذاقاً حاراً، يساعد متناوله على البقاء دافئاً في فصل الشتاء، كما أنه وجبة مكتملة تشعر بالامتلاء والشبع فور تناولها، أي إنها وجبة مقاومة للجوع.

عجينة الشباتي التونسي تصنع من الدقيق والماء والملح، وفي بعض الأحيان دون الحاجة إلى الخميرة، وتفرد العجينة على شكل أقراص، يتم خبزها على الوجهين في فرن أو مقلاة شديدة الحرارة، بعدها يوضع داخلها "الأومليت"، ثمّ يضاف الجبن والتونة والهريسة.

وصفة شباتي تونسي

مقادير عجينة الخبز:

كأس حليب دافئ

ملعقة سكر

ملعقة خميرة خبز

أربع ملاعق زيت

ملح

فرينة

مقادير حشو خبز الشباتي:

بيض

بصل

فلفل أسود

ملح

لحم مفروم (للإضافة)

طريقة تحضير خبز الشباتي

نقوم بخلط المكونات، بدءاً بالحليب والدقيق والخميرة والسكر والملح، ثم نضيف الزيت، ثم نترك العجين يتخمّر لبعض الوقت، ثم نشرع في وضع العجينة التي قمنا بتحضيرها على شكل أقراص على النار من أجل طهي الخبز، لنتحصّل في الأخير على خبز الشباتي.

بعد تحضير خبز الشباتي، نقوم بتجهيز الحشو، وذلك بوضع البيض في مقلاة وإضافة المكونات الأخرى، والبصل والملح والفلفل الأسود، ويمكن أن نضيف اللحم المفروم أو الكبد أو التونة لإضافة نكهة أخرى للحشو.

بعد أن يجهز الحشو نضيفه إلى قلب خبز شباتي لتكون شطيرة شباتي بعدها جاهزة.